الرئيسية | | الإستفتاءات
الإستفتاءات

شارك الاستفتاء

حكم المداعبة في نهار رمضان

إذا داعب الرجل زوجته الصائمة فان الزوجة نتيجة تهيجها الجنسي تنزل بعض الرطوبات فما هو ‏حكم صومها؟

بسمه تعالى

لا يضرّ بصومها، وينبغي للصائم تجنّب الوصول إلى هذه المرحلة من الممارسات.

شارك الاستفتاء

الإفطار مع الحرج

انا شيعية متزوجة من رجل سني احترت في صيام شهر ‏رمضان يعني بدايته ونهايته لان هنا يتبعون الرصد الفلكي بالتلسكوب للهلال ومواعيد الصيام والأعياد ثابتة بالتقويم ‏ زوجي يصوم مع بداية رمضان هنا ‏وأنا دائما في حيرة وهو يضغط علي في هذه المسالة بالذات ويقول نحن نتبع البلد الذي نحن ‏فيه ولا دخل لنا بالعراق مثلا هو يصوم اول يوم من رمضان وانا اصوم بنية يوم ‏الشك شيخنا الجليل وأيضا لأسباب اجتماعية مثلا في يوم العيد يزورنا أشخاص ‏كثيرون ولا استطيع ان ابقى صائمة او نكون مثلا معزومين في اول يوم العيد على الغداء أرجوكم أفتوني لأنني في ‏حيرة دائما؟

بسمه تعالى

الأمر في أول شهر رمضان سهل إذ يمكن الابتداء مع زوجك بالصوم حتى لو لم يثبت الشهر بنية القربة المطلقة الى الله ‏تبارك وتعالى، او القضاء او مافي الذمة، أما إذا أفطر في يومٍ تشكين أنه الأول من شوال فاطلبي منه الخروج معه بعد صلاة الصبح أو بداية ‏النهار مسافة 22 كيلو متر لتفطري بسبب قطع المسافة وتناولي هناك شيئاً من المفطرات وعودي مفطرة الى بيتك ‏لتستطيعي أداء مراسيم العيد بدون حرج ثم تقضين ذلك اليوم لاحقاً إذا لم يثبت انه عيد.‏

شارك الاستفتاء

اختلاف نية الصوم في اخر شعبان

إننا نسكن أطراف السويد فصمنا يوم السبت من شعبان وبعد الإفطار علمت ان يوم السبت هو من شهر رمضان فما حكم صومي؟

بسمه تعالى

لا بأس عليك، فقد أجزأ عن شهر رمضان.‏

شارك الاستفتاء

حكم صيام قليلة اللبن

إذا كانت المرضعة قليلة اللبن، وكان الصيام يؤدي إلى نقص لبنها أكثر بحيث لا يكفي لرضيعها، ولكن يمكنها تعويض ذلك من خلال الحليب المجفف (بواسطة قنينة الإرضاع)، فهل يجوز لها الإفطار والحال هذا، أو يجب عليها الصوم وتعويض نقص اللبن بالحليب المجفف؟

 

 

بسمه تعالى

يجوز لها الإفطار من أجل أرضاع الطفل، مادام الصوم يؤثر على حليبها ويدخل الضرر على طفلها، وإن كان الاحوط لها الصيام وإرضاع الصغير من الحليب المجفف لأن الله تعالى يقول: (وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)(البقرة 184).

شارك الاستفتاء

استعمال البخاخ أثناء الصوم

هل يجوز استعمال البخاخ بالنسبة للصائم؟

بسمه تعالى

استعمال البخاخ بالنسبة للصائم له حالتان:

الأولى: استنشاقه وأخذه بالشهيق إلى الرئتين كاملاً كما هو المطلوب وهذا لا يكون مفطراً.

الثانية: عدم إتقان العملية بدقة فيذهب جزء منه إلى الرئتين والجزء الآخر إلى المريء ثم المعدة وهو سائل مضغوط وله مادة فيكون مفطراً ولا يجوز استعماله إلا في خارج وقت الصوم.

نعم إذا كان مضطراً لاستعماله ولا يستطيع الصبر إلى وقت الإفطار جاز له الاستعمال للضرورة وإذا دخل معه للمريء شيء فأنه يقضي ذلك اليوم ولا إثم عليه، وإذا كانت حالته مزمنة ويحتاج إلى استعمال البخاخ أثناء النهار يومياً على مدار السنة وليس له أي خيار يجنبه الحاجة إلى استعماله فيسقط عنه القضاء أيضا.

 

شارك الاستفتاء

 التدخين في نهار شهر رمضان‏

بعض الطلبة يقوم بالتدخين بادعاء هناك فتوى من سماحة الشهيد الثاني الصدر (قد) بعدم مفطريته؟

بسمه تعالى

نحن نمنع منه والبقاء على تقليد السيد الشهيد (قد) مشروط بالرجوع الینا في المسائل ‏الخلافية.‏

شارك الاستفتاء

حكم الافطار بسبب عدم تناول السحور

هناك بعض الناس لا يقوم بالصيام لأنه بدون سحور؟‏

بسمه تعالى

ورد استحباب أن یقوم المکلف قبیل الفجر لتناول السحور وأداء الصلاة فإذا كان الصوم بلا سحور يضر بحاله فليأخذ في النهار مقدار دفع الضرورة وليقض ذلك اليوم. ‏وعليه أن يتخذ الإجراءات الكافية لإيقاظه لتناول السحور.‏

شارك الاستفتاء

جواز الإفطار خارج حد الترخص للمسافر‏

إذا أردت السفر خارج المحافظة وكان السفر قبل صلاة الظهر من أين أستطيع ان افطر هل ‏من المنزل ام من حد الترخص؟ وكيف إذا عدت الى محافظتي قبل أذان الظهر في أي مكان أجدد ‏نية الصيام من حد الترخص أم من قرب المنزل؟

بسمه تعالى

يجب البقاء على الصيام حتى الوصول إلى حد الترخص فإذا تجاوز أفطر. وأما عند العودة ‏فتجديد النية يكون بعد الدخول في حد المدينة وليس من حد الترخص.‏

شارك الاستفتاء

صيام يوم الشك

كيف نصوم يوم الشك الذي لا نعلم هل هو أكمال عدة شعبان أي اليوم الثلاثين منه أو هو ‏اليوم الأول من رمضان إذا لم يحصل لنا الاطمئنان بثبوت الشهر؟

بسمه تعالى

صوم يوم الشك بأنه من رمضان باطل حتى التردد في النية مبطل للصوم فالذي يقول ‏أصومه فأن كان من شعبان فهو مستحب وأن كان من رمضان فهو واجب فهذا غير صحيح ‏إنما تستطيع أن تصومه بنية ما في الذمة فيجزيك عن رمضان إن تبين ذلك حقا.

شارك الاستفتاء

حكم من رأى الهلال بعينه

1- إذا شاهدت الهلال بنفسي ولم يعلن أي من مكاتب العلماء أن يوم الغد أول أيام العيد (على سبيل المثال) فهل ‏لي أن اعتمد على رؤيتي للهلال فافطر؟

2- إذا كانت رويه الهلال بالعين المجردة فلماذا يختلف علمائنا في تحديد بداية الاشهر الهجرية كما حدث في بعض ‏السنين؟ ولماذا لا يذهب الذين شهدو لـ ألف من العلماء بتوجيه منه الى العالم ب ليشهدوا أمامه فيعلن بداية ‏الشهر كصاحبه فيكون الموقف موحد بدل ما يحدث؟

بسمه تعالى

1- ورد فی حدیث الإمام صم للرؤیة وأفطر للرؤیة[1]، نعم تعتمد على رؤيتك وتفطر بهلال شوال الذي تراه حتى لو لم يثبت عند المراجع إذا لم تكن مشتبهاً.‏

2- لا يقتصر سبب الاختلاف في تحديد اوائل الشهور على شهادة البعض عند مرجع دون اخر، بل ان هذا لم يكن سببا لان الهلال اذا راته عين رأته الف عين كما في الروايات[2]، لكن هناك مناشيء عديدة للاختلاف كالخلاف في امكان الاعتماد على رؤية التلسكوبات وإن لم تراه العين المجردة أو اشتراط ‏تقارب البلدان لثبوت الرؤية بين بعضها والبعض الاخر وعدم الاشتراط وغيرها.‏



[1].  وسائل الشیعة، ج10، ص257، كِتَابُ اَلصِّيَامِ - أَبْوَابُ أَحْكَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ.

[2]. وسائل الشیعة، ج۱۰، ص۲۵۳ (عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: اَلصَّوْمُ لِلرُّؤْيَةِ وَاَلْفِطْرُ لِلرُّؤْيَةِ وَلَيْسَ اَلرُّؤْيَةُ أَنْ يَرَاهُ وَاحِدٌ وَلاَ اِثْنَانِ وَلاَ خَمْسُونَ) - وسائل الشیعة، ج۱۰، ص۲89 (عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: قُلْتُ لَهُ كَمْ يُجْزِي فِي رُؤْيَةِ اَلْهِلاَلِ فَقَالَ إِنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ فَرِيضَةٌ مِنْ فَرَائِضِ اَللَّهِ فَلاَ تُؤَدُّوا بِالتَّظَنِّي وَلَيْسَ رُؤْيَةُ اَلْهِلاَلِ أَنْ يَقُومَ عِدَّةٌ فَيَقُولَ وَاحِدٌ قَدْ رَأَيْتُهُ وَيَقُولَ اَلْآخَرُونَ لَمْ نَرَهُ إِذَا رَآهُ وَاحِدٌ رَآهُ مِائَةٌ وَإِذَا رَآهُ مِائَةٌ رَآهُ أَلْفٌ وَلاَ يُجْزِي فِي رُؤْيَةِ اَلْهِلاَلِ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي اَلسَّمَاءِ عِلَّةٌ أَقَلُّ مِنْ شَهَادَةِ خَمْسِينَ وَإِذَا كَانَتْ فِي اَلسَّمَاءِ عِلَّةٌ قُبِلَتْ شَهَادَةُ رَجُلَيْنِ يَدْخُلاَنِ وَيَخْرُجَانِ مِنْ مِصْرٍ)

 

مكتب المرجع الديني

الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - ارسل استفتاءك

النجف الاشرف