المرجع اليعقوبي:مستقبل العراق يصنعه أبناؤه

| |عدد القراءات : 1762
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

  بسم الله الرحمن الرحيم

 

المرجع اليعقوبي: مستقبل العراق يصنعه أبناؤه

 

 قال المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله ان حاضر العراق ومستقبله يصنعه أبناؤه من كل الاديان والطوائف والقوميات اذا اتحدوا واشتركوا في تحمل المسؤولية واستشعروا الروح الوطنية وعملوا باخلاص لشعبهم وبلدهم وتساموا عن المصالح الشخصية والحزبية ، وهذا واجب شرعي ووطني على كل من بيدهم أزّمة الامور في الحكومة او الكتل السياسية المهيمنة او زعماء العشائر فالجميع مطالبون بصحوة ضمير وشعور بالمسؤولية وليست فقط عشائر الانبار أوغيرها .

 

وقال سماحته خلال استقباله[1] وفد جماعة علماء العراق برئاسة فضيلة الشيخ خالد الملا رئيس جماعة علماء العراق في الجنوب:اننا مطمئنون لرسوخ حالة الولاء للوطن عند العراقيين مهما عمل النفعيون والطائفيون والمتحجرون من اجل تفتيت وحدة الشعب ،والدليل على ذلك محافظتهم على هويتهم وخصوصياتهم عندما يهاجروا الى البلاد الاخرى وعدم ذوبانهم في ثقافة واعراف تلك البلاد.

 

ولكن الذي علينا ان نعمل على استثارة هذة الروح وصهرها في بوتقة واحدة تذيب الحواجز المصطنعة سواء كانت طائفية او قومية او دينية او جغرافية او غيرها .

 

ان الذين يرفعون لواء الدفاع عن قوميتهم او مذهبهم او طائفتهم لو كانوا صادقين في دعواهم لعملوا على احياء مشروع وطني ينضّم اليه الجميع ويعتمد الشراكة الحقيقية وتقديم الاكفأ واعطاء كل ذي حق حقه لان الوطن حاضنه الدين والطائفة والقومية فاذا كان الوطن سليما معافى ومزدهراُ مستقراُ كانت خصوصيات جميع مكوناته محفوفة بخير والعكس بالعكس .

 

اننا نعلم ان تفعيل هذا المشروع وانجاحه يتطلب الكثير من التنازلات والتضحيات وهي ليست تنازلات للطرف الاخر حتى يستنكف هذا الطرف من تقديمها وانما هي لله تبارك وتعالى ولرسوله ولثلاثين مليون عراقي ينتظرون الايادي الرحيمة التي تنقذهم من الكارثة التي تكتنفهم .

 

روي ان الصحابي الجليل ابا ذر الغفاري قال لشخص : يا ابن السوداء ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ): ادركتك عصبية الجاهلية يا ابا ذر ، فمضى هذا المسلم العظيم الى ذلك الشخص فطلب منه ان يضع قدميه على خدّه الذي وضعه ابو ذر على الارض فرضي عنه رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) لانه انتصر على نفسه ، ولم يكن تنازله هذا لذلك الشخص وانما كان للمبادئ التي امن بها وتعلمها من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) .

 

وجدّد سماحته دعوة علماء اهل السنة لفتح باب الاجتهاد كواحد من اليات تحقيق الوحدة بين المسلمين لان ممارسة عملية استنباط الاحكام الشرعية من مصادرها الاصلية أعني القران الكريم والسنة الشريفة سيكشف للعلماء ان النصوص التي تستند اليها كلا المدرستين متطابقة وانما نشأت الخلافات من تراكم التأويلات والتأثيرات السياسية وغيرها ؛ وقد وجدت لدى مراجعتي لاقوال ائمة المذاهب وادلتهم ان نسبة كبيرة من النصوص موجودة بنفسها لدى الفريقين ، واعتقد بوجود ثلة من كبار العلماء المؤهلين لممارسة هذا الدور كالاستاذ الدكتور وهبه الزحيلي الذي اعرفه من خلال كتابه ( الفقه الاسلامي وادلته) .

 

وقد نقل فضيلة الشيخ الملا عن فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف هميم رئيس جماعة علماء العراق وجود مثل هذا التطابق من خلال تأليفه  لموسوعة تتجاوز مئة مجلد في تنقيح الروايات الشريفة .

 

وفي نهاية اللقاء سلّم فضيلة الشيخ الملا سماحة الشيخ اليعقوبي رسالة خطية من فضيلة الشيخ الدكتور هميم تتضمن افكار اسلامية وطنية لانقاذ العراق من محنته .

 

وحضر اللقاء فضيلة الشيخ محمد الهنداوي عضو الامانه العامة لجماعة الفضلاء .

 

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

1 جرى اللقاء يوم 17/ذق/1428 المصادف 28/11/2007.