الرسالة الاستفتائية – الجزء الثاني، الحلقة الأولى

| |عدد القراءات : 2122
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الرسالة الاستفتائية – الجزء الثاني

الحلقة الأولى

دية القتل

س1: كم هي دية القتل اليوم؟

ج: بسمه تعالى: دية القتل على أنواع، يتخير الجاني أيّها شاء إذا كان القتل خطأ، وإذا كان القتل عمداً فان لولي المجني عليه اختيار أيها شاء عوضاً عن القصاص، ومن أنواع الدية – ولعلها الأقل اليوم- عشرة آلاف درهم فضي ووزن الدرهم يساوي (2,415 غرام) من الفضة، فالدية (24150) غرام من الفضة. وسعر غرام الفضة (الرمل) اليوم حوالي (520) ديناراً، فمقدار الدية (12558000) دينار.

 

تسليف المصارف

س2: تمنح بعض المصارف الحكومية والأهلية قروضاً لشراء عقار ونحوه وتأخذ فوائد على القرض، فهل يجوز أخذ مثل هذه القروض؟

ج: بسمه تعالى: اذا كان المصرف حكومياً فيمكن قبض المبلغ منه لا بعنوان القرض، وإنما بعنوان انه مال تدفعه الدولة لمواطنيها ضمن الإجراءات القانونية المأذون بها، أما التسديد فيكون بمعزل عن أصل المال المقبوض ويكون بعنوان أموال تطالبه الدولة بدفعها كالضرائب والرسوم ولا يسعه التخلف عن دفعها.

أما المصارف الأهلية فلا يمكن إجراء هذه المعاملة معها، نعم يمكن تصحيحها بأن تشتري الجهة المانحة العقار بسعر تدفعه الى مالك العقار وتبيعه الى طالب العقار (وهو المقترض بحسب السؤال) بسعر أزيد منه، فهذه المعاملة لا بأس فيها، ويمكن للزبون أن يفهم الجهة المانحة بهذه الصيغة التي تؤدي الى نفس النتيجة التي يطلبها المانح. ويمكن أن يوكّل المصرف نفس المستفيد لإجراء المعاملة فيشتري العقار بالمبلغ الذي دفعه المصرف إليه على أنه للمصرف ثم يشتريه هو من المصرف بالسعر الذي يفرضه عليه.

 

تخميس المبلغ المخمس

س3: هل يجب عليّ تخميس المبلغ الذي دفعت خمسه في العالم الماضي، وبقي الى رأس السنة الخمسية التالية مع زيادة؟ أم يجب تخميس الزيادة فقط.

ج: بسمه تعالى: لا يجب تخميس المبلغ المخمّس إذا بقي بعينه الى السنة المقبلة، أما إذا صُرف المبلغ المخمس واستجد له دخل جديد معادل له خلال السنة فيخمس هذا لأنه ربح جديد فائض عن مؤونة السنة، ويستثنى من هذا الحكم التجار المستثمرون لأموالهم لأن طبيعة عملهم هي إنفاق ما تحت أيديهم في شراء السلع والمصاريف الأخرى على أن يسترجعوها مع الربح لاحقاً بإذن الله تعالى. أما الزيادة فتخمس في جميع الأحوال.

 

تدخين السجائر

س4:ما هو رأي الشرع بتدخين السجائر؟

ج: بسمه تعالى

نحن نحث على تركه وقد نشرنا كتاباً مفيداً بعنوان (حتى متى التدخين)، ويكون هذا الترك واجباً إذا كان ضرر التدخين على الشخص ملحوظاً.‏

 

الوهم وتلبس الجن

س5: أخي متزوج منذ حوالي العشر سنين وله ولدان. وقد أنتقل أخي مع أولاده الى شقة جديدة. وبعد ‏مضي الثلاث أشهر بدأت حالته الصحية تسوء. ولكنه ‏علل ذلك بعد أيام بأنه رأى خيال أسود يطارده (في الشقة). ومنذ ذاك الوقت فأن حاله أصبح يسوء يوما بعد آخر. ‏. والأدهى من ذلك هو أنه يتهم أولاده.  وقد أخذ الرجل المريض ‏يزعج زوجته كثيرا وأدعى بعضهم بأن أحدهم قد دعا دعاء ليفرق بين الزوج ‏وزوجه ولكن الدعاء أخطأ هدفه فنتج عنه هذه الأشباح التي يراها أخي.

ج: بسمه تعالى ‏

الحل أن يصدّق الأخ بأن هذه أوهام نُسجت في ذهنه وصدّقها هو ورتّب عليها الآثار مع أنها لا واقع لها ولا صحة ‏لوجود مثل هذه التأثيرات للجن والأرواح فليطرد هذه الأوهام وليعيش مطمئناً مع زوجته وأولاده وليتجنب التصديق بأنه ‏‏(عمل) من الغير ونحوه، والشاهد على أنها أوهام وإن الحل بطردها : تحسن حالته بمجرد اعتقاده أن(عملاً) مضاداً قامت به الحماة والأخت، ‏فليكن شجاعاً قوي الإرادة وليثق بعائلته ويطرد هذه الأفكار المشوشة ولا يسمح لذهنه بالتعمق فيها وليتجنب حالات العزلة والوحشة. ‏

 

طلاق الحاكم الشرعي

س6: أنا فتاة شيعية كنت متزوجة من رجل لا يحترمني ودائم الضرب لي وتجريحي ورغم محاولاتي العديدة في منعه من ‏إيذائي ومعاشرتي معاشرة شرعية كما أمر الله لي إلا انه لم يكف عن تجريحي وإيذائي وإرغامي على النفقة في ‏المنزل وعندما ارفض يضربني لأقل الأسباب ولم تنفع معه كل الوسائل لإصلاحه، فهل يجب عليّ الاستمرار بهذا الوضع المهين باعتبار أن الطلاق بيد الزوج ولا يحق للمرأة أن تنهي علاقتها الزوجية؟

ج: بسمه تعالى

فقه أهل البيت (سلام الله عليهم) يأمر بتكريم الزوجة ويحرّم إهانتها ويتدخل الحاكم الشرعي لطلاق الزوجة رغماً ‏على زوجها إذا ثبت عند الحاكم الشرعي أن الزوج يظلم الزوجة ويهينها او لا ينفق عليها فاطمئني من هذه الجهة ‏وليس عليك إلا الترافع عند أحدّ العلماء فإذا ثبت عنده حالة الظلم وعدم الإنفاق فانه سيطلق ، فنحن معك ومع كل ‏مظلوم حتى نأخذ له الحق ، ولكن بما أن القضية متعلقة بطرف آخر وهو الزوج فان الحاكم الشرعي ملزم بالاستماع ‏إليه ليكون قراره مبنياً على حجة شرعية.‏

 

 

حكم تذكية الأسماك المستوردة من بلدان غير إسلامية

س7:توجد في الأسواق أنواع من الأسماك المجمدة من مناشيء دول جنوب شرق أسيا علماً أنها دول كافرة ، فما حكم ‏شراء وبيع واكل هذه الأسماك.وفقكم الله الى خدمة الدين بعونه وتسديده...‏

ج: بسمه تعالى

لا يهّم كونها مستوردة من دول كافرة والمهم أن يكون على جلدها قشرة كالفلس وأن تؤخذ من الماء وهي حية ‏وليست ميتة طافية على الماء والشرط الثاني متحقق بحسب الغالب فيجب التأكد من وجود الأول.‏

 

 

التعامل مع الزوجة العاصية لزوجها

س8: أنا رجل مؤمن ولي زوجة سيئة وغير مطيعة وبذيئة اللسان وتتطاول عليه بألفاظ غير أخلاقية ولا تطيع الله في طاعتي ولا تحب أهلي بل تتطاول عليهم وعصبية وغير متزنة مع جميع الناس وصرت اكره البيت جدا من أخلاقها أنا اعرف أن الطلاق أسهل حل لكن عندي منها أطفال هم من يقف بعيني ولكن أخاف أن اخسر ديني من عشرتها؟

ج: بسمه تعالى

إن استطعت الصبر عليها من دون الإخلال بدينك فاصبر حتى يكبر أطفالك.

وإن خشيت على دينك فهدّدها بالطلاق لتغير أسلوبها فأن لم تصلح حالها فطلقها واضمن لأطفالك تربية صالحة.

واعلم أن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) والأئمة الطاهرين (عليهم السلام) صبروا على زوجات أذاقتهم ما هو أمر من العلقم كما صرح بعضهم (سلام الله عليهم) بذلك ولكن لا يكلف الله نفساً إلا وسعها بذلك.

 

 

الشباب والإغراءات

س9: أنا شاب وعمري كبير ولم أتزوج لضعف قدرتي المالية لتحمل تكاليف الزواج وأعاني من ضغط جنسي كبير فما النصيحة جزاكم الله خير لوجود الإغراءات في كل مكان؟

ج: بسمه تعالى

لا تحرك شهوتك فتضطر الى ارتكاب المحرم ، وتجنّب المقدمات المؤدية الى إثارتها ، وحصّن نفسك بالزواج والله ناصرك ومعينك. وانطلاقاً من الحديث الشريف (إنما الرزق مع الزوجة والعيال) فإنني انصح بأن تبدأ بمقدمات الزواج وتفاتح إخوانك ومحبي الخير بالأمر وسوف لا يقصّرون عن مساعدتك بفضل الله تبارك وتعالى، كما أننا نأذن بصرف الحقوق الشرعية في تزويج المؤمنين.

 

 

علاج لحالة الخوف

س10:مولاي الكريم أعاني من مشكلة في شخصيتي و هي مسالة الخوف حيث إنني أعاني وبشكل عجيب وغريب من مسالة الخوف ، من كل شيء  لا اعرف كيف أعالج نفسي وأكون شجاعاً ؟

ج: بسمه تعالى

الحل اختصره أمير المؤمنين (ع) بجملة واحدة وهو قوله (ع) (إذا هبّتَ أمراً فقع فيه) أي إذا خفت او شككت او توهمت فاقتحم ذلك الأمر وتوكل على الله تعالى وتشجع وسترى إن مخاوفك هي أوهام لا أصل لها وكذا ما تتحسس منه ، فثق بنفسك فأنت مؤمن والمؤمن اقوي من الجبل كما نطق به الحديث الشريف.

 

إبراء ذمة المغتاب

س11: في حياتي قمت باغتياب بعض الأشخاص وآخرين لم اغتبهم إلا أني أريد أن أبرء ذمتي من أي إنسان تعرفت عليه في حياتي لكن ذلك صعب علي فقد يجعلني مثارا للسخرية وأنا أريد أن أبدا حياة جديدة بعيدا عن حياتي السابقة فماذا افعل؟

ج: بسمه تعالى

ابدأ بالحياة الجديدة مع الله تبارك وتعالى ، أما الآخرون فاطلب براءة الذمة من الحقوق المالية والمعنوية ممن تعتقد بأنك قد ظلمتهم وليس كل الناس.