إمساكية شهر رمضان المبارك لمدينة النجف الأشرف وضواحيها 1425هـ /2004م

| |عدد القراءات : 2245
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

      بسم الله الرحمن الرحيم 

( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) ( البقرة 183)

 من احاديث الصيام

   قال رسول الله (ص) لجابر بن عبد الله الانصاري (رض) : {يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام ورداً من ليله كف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه خروجه من الشهر. فقال  جابر : يا رسول الله ما أحسن هذا الحديث . فقال رسول الله (ص) يا جابر ما أشد هذه الشروط }

 

 ­بعض من خطبة النبي (ص) في آخر جمعة من شعبان :{ يا أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله افضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته  أفضل الساعات هو شهر دعيتم فيه الى ضيافة الله وجعلتم فيه من أهل كرامة الله انفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول ودعائكم فيه مستجاب فسلوا الله ربكم بنيات صادقة قلب طاهرة أن يوفقكم لصيامه تلاوة كتابه فإنة الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم واذكروا بجوعكم وعطشكم جوع يوم القيامة وعطشه وتصدقوا على فقرائكم مساكينكم ووقروا كباركم وارحموا صغاركم وصلوا أرحامكم واحفظوا السنتكم وغضوا عما لا يحل النظر اليه أبصاركم وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم وتحننوا على   أيتام الناس يتحنن على أيتامكم وتوبوا أليه ن ذنوبكم وارفعوا إليه ايديكم بالدعاء في أوقات صلواتكم  فإنها افضل الساعات ينظر الله عز وجل فيها بالرحمة الى عباده يجيبهم إذا ناجوه و يلبيهم إذا ناددوه ويستجيب لهم إذا دعوه . أيها الناس إن انفسكم مرهونة باعمالكم ففكوها بأعمالكم باستغفاركم وظهوركم  ثقيلة من أوزاركم فخففوا عنها بطول سجودكم واعلموا  أن الله تعالى واعلموا أن الله تعالى اقسم بعزته أن لا يعذب المصلين والساجدين وان لا يروعهم بالنار يوم يقوم النايس لرب العالمين ........} 

من وصية الامام الصادق (ع) للصائمين : { إذا صمتم فاحفظوا السنتكم عن الكذب وغضوا ابصاركم عما حرم الله ولا تنازعوا ولا تحاسدوا ولا تغتابوا ولا تماروا ولا تكذبوا ولا تباشوا ولا تخالفوا ولا تباغضوا ولا تابوا ولا تشاتوا ولا تنابزوا ولا تظلوا  ولا تغفلوا عن ذكر الله وعن الصلاة ، الزموا الصمت السكوت الحلم والصبر و اجتنبوا  اهل الشر وقول الزور والكذب والافتراء والخصومة وظن السوء والغيبة والنميمة وكونوا مشرفين على الآخرة ومنتظرين ليامكم ولما وعدكم الله متزودين للقاء الله وعليكم  السكينة والوقار والخشوع والخضوع وذل العبد  الخائف من مولاه راجين خائفين راغبين راهبين}.

                                                             

المفطرات

1و2-  الأكل والشرب مطلقاً ولو كانا قليلين او غير معتادين بل كل ما يدخل المعدة .

3- الجماع قبلاً ودبراً فاعلاً ومفعولاً حياً وميتاً حتى البهيمة  على الاحوط وجوباً  أنزل أم لم يُنزل .

4- إنزال المني نهاراً بفعل ما يؤدي الى نزوله او كان سبباً معتداً به.

5- الكذب على الله  عز وجل وعل رسوله ( ص) او على الائمة (عليه السلام) بل الاحوط إلحاق الانبياء (ع) بهم.

6- رمس تمام الرأس في الماء ولو بدون العنق من دون فرق بين الدفعة والتدريج .

7- تعمد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر .  

8- الاحتقان بالمانع ولا بأس بالجامد .

9- إيصال الغبار الغليظ الى جوفه عمداً و الاحوط إلحاق غير الغليظ كنشارة الخشب وغبار الطحين والدخان .

10- تعمد التقيؤ عن إرادة واختيار، وغن كان لضرورة من علاج ويره فعليه القضاء فقط.

ملاحظة:  1- يوم الشك هو يوم الجمعة الثلاثين من شعبان فينبغي للمؤمنين صومه بنية ما في الذمة او قصد الواقع وينبغي للمؤمنين أيضاً مراقبة الهلال ليلة الجمعة.

2- جرة سنة السلف الصالح على مراجعة كتاب مفاتيح الجنان ونظائره من كتب الادعية والعمال لتسجيل برنامج عمل للمستحبات ليام شهر رمضان ولياليه وخصوصاً الليالي الشريفة ، فإن ليالي شهر رمضان وايامه أفضل الليالي والايام.

3- رد في الحديث الشريف ( لكل شئ ربيع وربيع القرآن شهر رمضان ) فينبغي للمؤمنين المواظبة على قرىءة القرآن وغحياء القلوب به . والوسط ختم القرآن الكريم مرة وحدة خلال الشهر وما زاد فهو افضل.

4- يتأكد في هذا الشهر العظيم الحضور في المساجد والمواظبة على صلوات الجماعة ما فيها صلا ة الفجر فإن إقامتها جماعة شوكة في عيون شياطين الأنس والجن وكذا المواظبة على إقامة الشعائر الدينية المتنوعة.

5- لا يخفى أهمية تعلم المسائل الابتلائية في العبادات لكي لا يقع المسلم في المخالفات الشرعية من حيث لا يعلم فتعقد قات الدرس في المساجد ونحوها من قبل شهر رمضان لتعلم مسائل الصوم والصلاة والحج استعداداً لموسمه.

6- يرجى من الصائمين الكرام مراعاة الاحتياط بالامساك في الوقت المحدد له ( المعيار في جدول الامساكية حصول الاطمئنان للصائم أو الاحتياط لدقائق ).

 

إمساكية شهر رمضان المبارك لمدينة النجف الأشرف وضواحيها 1425هـ  /2004م 

 بسم الله الرحمن الرحيم   

(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر  فلصه ومن كان مريضاً او على سفر فعدٌة من   ايام  أخر يريد الله  بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون(