بالحوار الشفاف الهادف وبتغليب المصلحة العليا على مصالح الأفراد والجهات.. يوجد الحل وتحل الخلافات

| |عدد القراءات : 1507
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

بالحوار الشفاف الهادف وبتغليب المصلحة العليا على مصالح الأفراد والجهات.. يوجد الحل وتحل الخلافات

 

استقبل المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) في مكتبه في النجف الاشرف الأستاذ صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين في العراق.([1])

ونقل سعادة السفير تحيات جلالة الملك وحكومة المملكة لسماحة الشيخ المرجع (دام ظله) وتحدث عن المشتركات الكثيرة التي تجمع الشعبين الشقيقين والعلاقات المتينة والوشائج القوية التي تربطهما.

كما عبّر السفير المالكي عن حرص بلده بأن يأخذ العراق دوره الريادي السابق بين الدول العربية بما يتناسب مع عمقه الحضاري والتاريخي بعيداً عن فرض أي إرادة خارجية عليه .

من جانبه أثنى سماحة المرجع اليعقوبي على الدور المهم الذي تضطلع به مملكة البحرين بدعم الشعب العراقي، مشيداً بالموقف الشجاع ـ الذي تقاعس عنه الآخرون ـ الذي تبنته مملكة البحرين بفتح سفارتها في العراق لتكون بوابة عربية إسلامية مهمة تنفتح على العراق حيث قال سماحته: ( إننا نثمن فتح سفارة لمملكة البحرين وهو موقف شجاع تقاعس عنه الآخرون، فالعراق بلد الحضارة والعلم والفكر يمر بأزمة  و يحتاج (شعباً وحكومة) إلى وقفة إخوانه معه ليساعدوه ويخففوا عنه ويبثوا  روح الأمل في جسده،  وكان لكم السبق بهذه المبادرة الطيبة.

وأضاف سماحته :( إن الحواجز الموجودة بين أطياف الشعب العراقي مصطنعة، وليس لها أساس، ولقد عشت في بغداد 20 عاماً في منطقة تضم طوائف واديانا متعددة وكنا نحضر مناسباتهم ونتفاعل معها ولم نشعر يوماً بأي فاصل أو حاجز. فالتواصل موجود على المستوى الفكري والأخلاقي والاجتماعي والعقائدي ولا توجد ما يسمى اليوم بالمشكلة الطائفية ولكن السياسة الخبيثة هي من أوجدت النزاعات).

كما حذر سماحته من المؤامرات السياسية ضد الشعب العراقي والتي تُلبَس ثوباً طائفياً لتمريرها بقوله: ( إن الأعداء... أعداء الإنسانية يسعون إلى تحويل النزاع إلى صراع طائفي، ويحاولون أن يلبسوه هذا الثوب لتمريره...ونحمد الله أن شعبنا قد تجاوز جزءاً من الأزمة والتفت إلى هذه المؤامرات التي تنفذها سياسات بعض الجهات الداخلية والخارجية).

وبهذا الصدد فقد حذر سماحته الشعوب كافة من الوقوع في مثل هذه المؤامرات والانخداع ببعض الشعارات الدينية والقومية التي يراد منها تمرير تلك المؤامرات وتحقيق مصالح تلك الجهات الداخلية والخارجية ولا توجد مصداقية في تحقيقها, ولتعلم الشعوب والسلطات إن الحل في الحوار الشفاف الهادف إلى تغليب المصلحة العليا على مصالح الأفراد والجهات, والعمل على التفاعل والاندماج مع الحالة العامة واغتنام فرصة توفر أجواء نقية وبيئة صالحة وأرضية مناسبة والالتفات الى عدم إعطاء فرصة لمن يتحرك خارج الإطار حيث يمكن التعبير عن الرأي بالوسائل المتاحة المسموحة وهي كفيلة بإيصال الصوت. وهو ما كانت عليه سيرة أئمة أهل البيت( عليهم السلام).

وفي نهاية اللقاء جدد المرجع اليعقوبي تأكيده على ضرورة تطوير العلاقات الحميمة المتأصلة بين الشعبين، وذكر بعض العلاقات الخاصة التي تربط إسلافهم الماضين (رحمهم الله تعالى جميعا) بالأسر والوجهاء البحرينيين في عقدي الستينيات والسبعينيات ووعد بإهداء مملكة البحرين نسخة خطية نادرة يصل عمرها إلى مئات السنين تضم مجموعة قصائد رائعة لأعلام الأدباء البحرينيين،  وهي تشمل جزءاً من تراث المملكة الأدبي ـ وهي من نفاس صندوق اليعقوبي([2]) ـ  تعبيراً عن حبه ووفائه للأدب البحريني والعلاقات الصادقة التي ترتبط بها أسرة آل اليعقوبي معه.

هذا وقد حضر اللقاء القنصل البحريني في النجف الاشرف.



([1]) تاريخ اللقاء 24/ج2/1431 المصادف  8/6/2010 

(([2] وهي مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة والقديمة جداً في مختلف مجالات الادب والشعر جمعها الشيخ محمد علي اليعقوبي جد سماحة الشيخ المرجع(دام ظله) أطلق عليها اصطلاحاً صندوق اليعقوبي.