خطاب المرحلة (293)... توجيهات تتعلّق بالزيارات والمناسبات الدينية

| |عدد القراءات : 1447
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

بسم الله الرحمن الرحيم

توجيهات تتعلّق بالزيارات والمناسبات الدينية ([1])

     تشهد المناسبات الدينية والزيارات المخصوصة للأئمة الأطهار (ع) زخماً جماهيرياً هائلاً يُقدَّر بالملايين يتوافدون على مدى أيام، وكان آخرها ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر (ع) حيث شهدت بغداد زحفاً إيمانياً قُدِّرَ بالملايين أدخلوا به السرور على قلب النبي (صلى الله عليه وآله الأطهار) وأظهروا عزة أولياء الله تعالى وكرامتهم وجلالة شأنهم، كما أدخلوا اليأس على أعدائهم وشانئيهم الناصبين لهم العداوة، الذين حاولوا ثني عزيمة المؤمنين وليّ إرادتهم بالتفجيرات الإرهابية التي قاموا بها قبل المناسبة بأيام([2])، لكن ردّ الفعل جاء حاسماً وقاصماً لظهورهم.

    هذا كلّه مما لا شكّ فيه، ولكن يجب أن لا نكتفي بتقييم الظواهر والشكليات، وإنّما علينا أن ننفذ إلى عمق الحقيقة، ونتقبّلها بشجاعة حتى لو كانت في بعض جوانبها على خلاف رغباتنا وأهوائنا.

    إنّ أي عمل يراد تقييمه وتحديد نسبة نجاحه، فلابد أن يكون ذلك بلحاظ مقدار النتائج التي حقّقها، وفق الأهداف المرجوّة منه، كفريق كرة القدم فإن نتيجته تُحدّد في ضوء الكرات التي أدخلها في شباك الخصم مهما كان لعبه حسناً وجميلاً.

    وهكذا تُعرف قيمة العبادات وكلّ الأعمال من خلال آثارها في حياة الفرد والمجتمع، كقوله تعالى في الصلاة [إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ] (العنكبوت:45) وورد في تفسير القمي قولهم (ع): (من لم تنههُ الصلاة عن الفحشاء والمنكر لم تزدهُ من الله عزّ وجل إلاّ بعداً).

    فإذا أردنا أن نُقيّم هذه الزيارات المليونية فلابد أن نُحدّد أهدافها أولاً، ومنها:

1-  إعلان المودّة والولاء للنبي (صلى الله عليه وآله) الأطهار(ع) التزاماً بقوله تعالى [قل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى] (الشورى:23) وإدخال السرور عليهم، وإظهار عزّتهم وكرامتهم.

2- استذكار سيرتهم العطرة ومواقفهم النبيلة لإعلاء كلمة الله تعالى وهداية البشر جميعاً، واستلهام الدروس والعبر من صفحات تاريخهم النقيّة.

3-          تجديد العهد معهم (ع) للمضي على نهجهم وسيرتهم، وبذل الغالي والنفيس من أجل إحياء أمرهم وإدامة ذكرهم.

4-  إعلان البراءة من أعدائهم، وظالميهم، ورفض كل ظلم ومنكر وفساد وانحراف صدر ويصدر من مخالفيهم.

5- أن تكون هذه المناسبات سبباً لتجديد الروح الإيمانية ومراجعة النفس وتصحيح الأخطاء والبداية الجديدة نحو الكمال، وتطهير القلب.

    وإذا أردنا تقييم هذه الفعاليات المليونية المباركة في ضوء الأغراض المطلوبة منها، فسنجدها قد نجحت في تحقيق جملة منها، وفشلت في البقية، ورغم التنبيهات والتوجيهات المتكرّرة للزوار بتجنب أمور تنافي قدسية المناسبة ومكانة الإمام المزور، إلاّ أن هذه الزيارات تشهد الكثير من المخالفات الشرعية التي يأنف منها كل ّ غيور وتكون بمثابة طعنات توجّه إلى قلب الإمام (ع) لا تقل إيلاماً عن الطعنات التي وُجّهت إلى جسده الشريف.

    وأذكر لكم رواية تبيّن جانباً من الأذى الذي يدخل على قلب الإمام (عليه السلام) فقد روي أن رجلاً (دخل على الإمام الجواد (عليه السلام وهو مسرور فقال: ما لي أراك مسروراً؟ قال: يا ابن رسول الله سمعت أباك يقول: أحقّ يوم بأن يُسَرَّ العبد فيه يوم يرزقه الله صدقات ومبرّات ومدخلات من إخوان له مؤمنين، فإنه قصدني اليوم عشرة من إخواني الفقراء لهم عيالات فقصدوني من بلد كذا وكذا فأعطيت كل واحد منهم، فهذا سروري. فقال محمد بن علي (عليهما السلام): لعمري إنك حقيق بأن تُسَرَّ إن لم تكن أحبطته أو لم تحبطه فيما بعد، فقال الرجل: كيف أحبطتُه وأنا من شيعتكم الخلّص؟، قال: هاه قد أبطلت برّك بإخوانك وصدقاتك، قال: وكيف ذاك يا ابن رسول الله؟ قال له محمد بن علي (عليهما السلام): اقرأ قول الله عز وجل: [يَا أيُُّها الذِينَ آمَنُوا لا تُبطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالمَنِّ وَالأذَى] (البقرة:264) قال: يا ابن رسول الله ما مننت على القوم الذين تصدقت عليهم ولا آذيتهم، قال له محمد بن علي (عليهما السلام): إن الله عز وجل إنما قال: لا تُبطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالمَنِّ وَالأذَى] ولم يقل بالمن على من تتصدقون عليه وبالأذى لمن تتصدقون عليه، وهو كل أذى، اَفَتَرَى أذاك القوم الذين تصدقت عليهم أعظم أم أذاك لحَفَظَتِك وملائكة الله المقربين حواليك أم أذاك لنا، فقال الرجل: بل هذا يا ابن رسول الله، فقال: لقد آذيتني وآذيتهم وأبطلت صدقتك، قال: لماذا؟ قال: لقولك: وكيف أحبطتُه وأنا من شيعتك الخلّص، ثم قال: ويحك أتدري من شيعتنا الخلّص؟ قال: لا، قال: فإن شيعتنا الخلص .. سلمان وأبو ذر والمقداد وعمار، سوّيت نفسك بهؤلاء، أما آذيت بهذا الملائكة وآذيتنا، فقال الرجل: أستغفرُ الله وأتوب إليه، فكيف أقول؟ قال: قل أنا (من) مواليك ومحبيك ومعادي أعدائك، قال: فكذلك أقول وكذلك أنا يا ابن رسول الله، وقد تُبتُ من القول الذي أنكرتَه وأنكَرتهُ الملائكة فما أنكرتم ذلك إلا لإنكار الله عز وجل، فقال محمد بن علي (عليهما السلام): الآن قد عادت إليك مثوبات صدقاتك وزال عنها الإحباط)([3]).

    فماذا سيكون مقدار الأذى الداخل عليهم (عليهم السلام) مما يرتكب من محرمات، ونحن نسجّل هنا بعض تلك المخالفات الشرعية للتذكير، فإن الذكرى تنفع المؤمنين وهي لا تخفى على من شارك في تلك المناسبات ولاحظها بعين الناقد البصير، ومنها:

1- عدم التزام النساء بتمام الحجاب العفيف الذي يريده الشارع المقدّس سواءٌ في هيئتها ومظهرها الخارجي أو في حركاتها أو في كلماتها.

2- الاختلاط غير المحتشم بين الجنسين، والاحتكاك المريب، وصعودهن مع الرجال في سيارات الحمل والآليات العسكرية، وقد يستند بعضهم على بعض عندما تتوقف السيارة بشكل مفاجئ، خصوصاً وإنّ كثيراً من النساء لا يرافقهن محرم.

3-          إنّ ما يفرحنا هو أن الغالبية العظمى من الزوار هم من فئة الشباب، لكن الذي يحزننا إن كثيراً منهم لا يجسد الإسلام في مظهره وسلوكه، ابتداء من القميص الذي يرتديه، والعلامات المرسومة عليه إلى أجزاء جسمه التي يبديها، إلى الكلمات التي يتبادلونها، إلى الحركات غير المؤدبة التي يقومون بها وكأنّ بعضهم في ملعب كرة  القدم أو صالة السينما، ولا تتوقف قائمة المخالفات عند النظرات الخائنة والابتسامات المتبادلة بين الجنسين.

4- لا يوجد اهتمام واضح بشعيرة الصلاة، إذ لا يتوقف الجمع عن المسير  والحركة عند حلول وقت الصلاة المفروضة لأدائها، مع أنّ أداء الصلاة في أوقاتها خصوصاً إذا كانت جماعة هي من أهم العلامات على صحة المسيرة ونجاحها في تحقيق أهدافها.

5- غياب دور المرشدين والمبلغين من الحوزة العلمية أو المثقفين والواعين الرساليين، ولعلّ هذا هو أحد أسباب حصول هذه المخالفات لأنّ صدورها غالباً عن جهل أو غفلة تزولان بالتذكير والتعليم وهما وظيفتا الأنبياء والرسل والأئمة (صلوات الله عليهم أجمعين) والهداة السائرين على نهجهم.

    إذا كان كلّ هذا يحصل في مناسبة حزينة مؤلمة –وهي ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (عليه السلام)-، فما الذي ينتظرنا في المناسبات المفرحة؟ ونحن مقبلون على الزيارة الشعبانية العظيمة، والتي اعتاد بعض أتباع الهوى والنفس الأمّارة بالسوء على القيام بأفعالٍ مشينة يزيّنها لهم الشيطان اللعين، يضيّعون بها دينهم ويخسرون هذه الفرصة العظيمة للتقرّب إلى الله تبارك وتعالى ويتصورون أنهم يحسنون صنعاً.

    لقد وردت روايات([4]) عديدة في فضل زيارة أهل البيت (ع) خصوصاً الإمام الحسين (ع) كالرواية المعتبرة عن معاوية بن وهب عن الإمام الصادق (ع) وغيرها، لكن هذا الثواب لا يُعطى إلاّ لمن التزم بواجبات الزيارة وحقوق الإمام المزور لذا جاء في بعضها (جئتك زائراً عارفاً بحقك)، فإن هذه المراتب الجليلة لا ينالها كلّ من هبّ ودب، فلا تخدعنكم الأوهام والكلمات المعسولة، بل إنّ بعض الزوار يعود إلى أهله وقد أثقلت ظهره الذنوب، وهو يظن أنّه قد أحسن عملا وأدّى طاعة لله تعالى.

    وكتاب الله تعالى ينطق بذلك، قال تبارك وتعالى [إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ] (المائدة:27)، وقد جعل تعالى مقياس النجاح في الامتحان هو إتقان العمل وإحسانه وليس الإتيان به على أي نحو كان، قال تعالى [لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً] (هود:7).

نلفت نظر أعزائنا من طلبة العلوم الدينية والمثقفين والعاملين الرساليين وكل المؤمنين الذين يشعرون بمسؤوليتهم تجاه ربهم وأئمتهم أن لا تفتر هممهم ولا تلين عزائمهم في إرشاد الناس ووعظهم وتوجيههم، والانتشار بينهم لإقامة صلاة الجماعة وإلقاء كلمات الموعظة والتعليم والتذكير، فإنّها من أعظم الوظائف الإلهية، وبيان عظمة الأئمة (ع) وما يليق بهم من أدب للتعاطي معهم، وشرف هذه المناسبات الدينية وسعة رحمة الله تعالى بها فلا يعودوا بالخسران، فإن الشقي من حرم غفران الله ورحمته في مثل هذه الأزمنة والأمكنة المباركة.

 

محمد اليعقوبي- النجف الأشرف

   7 شعبان 1432 هـ

  9/7/2011



([1]) خطاب وجهّه سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله) إلى عموم الأمة بمناسبة قرب حلول الزيارة الشعبانية المباركة إلى الإمام الحسين (ع) عام 1432، ووافق النصف من شعبان 17/تموز/2011.

([2]) كان منها ثلاثة انفجارات استهدفت سوقاً شعبية في حي الشرطة الرابعة في بغداد يوم الخميس 20/رجب/1432 الموافق 23/6/2011 فاستشهد حوالي (20) وجرح آخرون.

([3]) بحار الأنوار: 68/159-160.

([4]) راجعها في كتاب مفاتيح الجنان ووسائل الشيعة نهاية كتاب الحج.