خطاب المرحلة (306)...عصر انتصار الإسلام وإيمان الشعوب به

| |عدد القراءات : 1610
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

بسم الله الرحمن الرحيم

عصر انتصار الإسلام وإيمان الشعوب به (1)

          نحتفل اليوم بتتويج عدد معتدٍ به من طلبة جامعة الصدر الدينية فرع بغداد الجديدة بالعمامة والزي الروحاني ليكونوا دعاة إلى الله تبارك وتعالى وأدلاء على طاعته، ومن حقنا أن نفرح ونفتخر بهذا الانجاز المبارك لأنه يمثل مظهراً لانتصار الإسلام وامتداده وسعة العودة إلى  الله تبارك وتعالى، فمنطقة مثل بغداد الجديدة كانت ساحة للفساد والانحراف وإذا بها تصبح اليوم ساحة لأكثر من حوزة علمية دينية ومناراً للهدى والإصلاح.

          إننا نشهد اليوم تجليات واضحة وواسعة لانتصار الإسلام وعزته وكرامته بعد أن غُيِّب صوته عن الأمة وشُوِّهت صورته حتى أصبح مثاراً للتشكيك والرفض والازدراء، ولكننا نشهد اليوم عودة الشعوب إلى الإسلام واقتناعها به وإيمانها الراسخ بأنه لا حلَّ إلا بالعودة إلى الله تبارك وتعالى والرجوع إلى دينه القويم.

          وهذا الأمر لا يختص بالساحة العراقية بل في كل بلاد المنطقة، فهاهي ثورات الشعوب العربية أو ما يسمى بالربيع العربي إنما تكتسب قوتها وامتدادها من الإسلام، ولم تنتظم وتجتمع قوتها وتزلزل الأرض تحت أقدام الطاغوت إلا عندما ترفع شعارات الإسلام وعلى رأسها (الله أكبر، لا اله إلا الله) وتقيم شعائره وعلى رأسها صلاة الجمعة، وقد كان ذلك واضحاً في حركة الشعبين المصري والليبي وغيرهما.

          وما إن تنتصر تلك الحركات وتتاح الفرصة للشعوب كي تختار بحرية من يحكمها حتى تكون الغلبة للإسلاميين، وقد تابعنا نتائج أول انتخابات تونسية بعد زوال الطاغوت وكانت النتيجة فوز الحركة الإسلامية بالمرتبة الأولى وحصدت أكثر من 40 % من المقاعد وتلاها غيرها بفارق كبير، وصَوَّتَ للإسلاميين الكثير من الليبراليين واليساريين ثقة بالمشروع الإسلامي.

          إذن نحن في هذا العصر أمام تجليات واسعة ومتسارعة لعزة الإسلام وعظمته، وقد كانت الأجيال السابقة تعيش عقوداً أو قروناً لتشاهد نصراً واحداً وقد لا يحصل ما يبشّر بخير وليس لهم إلا رثاء أحوالهم، واليوم تتوالى هذه الانتصارات ويتحقق هذا التقدم المستمر بمشيئة الله تبارك وتعالى.

          إن هذه الانتصارات وهذا التقدم فيه امتحان واختبار للإسلاميين – علماء ومثقفين وسياسيين ومتدينين – ليبلوهم الله تبارك وتعالى أيهم أحسن عملا، وهل هم بمستوى هذه النعم وتحمل هذه المسؤوليات؟.

          إن لله تعالى سنناً في عباده [فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلا سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً] (فاطر:43) ومن سنته تبارك وتعالى في هذا المجال أن يتم نصره على عباده المؤمنين إن أقاموا دين الله تعالى وأجروا أحكامه وكانوا من أهل الآية الشريفة [الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ] (الحج:41).

          وهؤلاء وعدهم الله تبارك وتعالى في الآية التي سبقتها [وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ] (الحج:40).

          وإن لم يكونوا كذلك جرت فيهم سنة أخرى أشارت إليها الآية الشريفة [وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ] (محمد:38) فالله غني عن كسل المتقاعسين وخذلانهم وتلكؤهم وسوف يأتي بقوم آخرين ينهضون بالمشروع الإلهي ولا يبالي بهؤلاء السيئين أين يصيرون.

          وهذا الكلام إنما نوجّهه لمن يسموّن بالنخب من علماء وصناع الفكر والثقافة ومتفقهين – كحضراتكم – لان التمكين المذكور في الآية الأولى إنما يكون لهم، وعليّهم المعوّل في إقامة أحكام الله تبارك وتعالى، وليس على عامة الناس المساكين الذين همهم تدبير شؤون حياتهم الخاصة مع القيام بواجباتهم الدينية، فأنتم المعنيون بهذا الامتحان الإلهي الذي تتجلى مظاهره بقوة هذه الأيام. وقد نقلنا لكم في بعض الخطابات السابقة روايات في هذا المجال ومنها ما روته الصديقة الزهراء ع عن أبيها (صلى الله عليه وآله) (إن علماء شيعتنا يحشرون فيُخلع عليهم من خلع الكرامات على قدر كثرة علومهم وجدِّهم في إرشاد عباد الله) ([2]).

          إن من المؤسف ضعف كثير من المتصدين لقيادة الحركة الإسلامية في البلاد العربية والإسلامية وهزيمتهم داخل نفوسهم إما مجاملة للغرب وكسب ودهم أو لتيسير وصولهم إلى السلطة.وعملاً بالبراغماتية التي تتطلبها السياسة من وجهة نظرهم، ففي عشية الانتخابات التونسية([3]) يظهر زعيم حركة النهضة الإسلامية على وسائل الإعلام ويعلن تخليه عن بعض أحكام الإسلام فيما يُدعى بحقوق المرأة.

          إن الله تبارك وتعالى أحق أن تخشوه والحق أحق أن يتبَّع وليس الغرب، إنها مفارقة غير منصفة أن نستحي من إعلان هويتنا الإسلامية والتزامنا بما شرّعه الله تبارك وتعالى، بينما لا يستحي الغرب من إصدار مؤسساته بشكل رسمي قوانين تبيح زواج المثليين والشذوذ الجنسي واستباحة المنكرات التي يعلمون هم قبل غيرهم أخطارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية، فهل من المعقول أن نستحي نحن ونجاملهم على حساب شريعة الله تبارك وتعالى وهم بهذه الضعة والدناءة؟ من أجل أن لا يضعوا (فيتو) على تصدي الإسلاميين، مع أن هذا الأمر ليس بأيدي الغرب، وإنما الشعوب هي التي تختار من يمثلها.

إن هذه مؤشرات مقلقة تنبئ عن عدم أهلية المتصدين لتحمل مسؤولية التقدم بالمشروع الإسلامي العظيم، وتشجع الغرب على فرض أملاءاته على المسلمين [وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً] (النساء:102) وأي سلاح أمضى وأقوى من سلاح الإسلام وإرادة الشعوب فلماذا نغفل عنها ونتخلى عنها؟ وماذا يبقى بأيدينا في المواجهة مع الغرب؟.

      وإذا كانت الغفلة متصورة في حق غيرنا لأسباب غير خافية، فأننا – أتباع أهل البيت ع والمرجعية الواعية الرشيدة – غير معذورين، ولا يُتوقع منّا التقصير لما نملك من آثار ضخمة ومستوعبة من روايات أهل البيت ع وكتب علمائنا الصالحين.



(1) من حديث سماحة الشيخ اليعقوبي (دام ظله) مع جمع من طلبة جامعة الصدر الدينية فرع بغداد الجديدة وإدارتها يوم الثلاثاء 26/ذ ق/1432 المصادف 25/10/2011.

(1) بحار الأنوار: 2/3 عن تفسير الإمام العسكري (ع).

(2) جرت الانتخابات يوم الأحد 24/ذ ق /1432 المصادف 23/10/2011 وفاقت المشاركة كل التوقعات حيث تجاوزت 90% وفازت حركة النهضة الإسلامية برئاسة الشيخ راشد الغنوشي بأزيد من 41% من عدد المقاعد.