الرسالة الاستفتائية – الجزء الثاني- الحلقة الثالثة

| |عدد القراءات : 2072
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

الرسالة الاستفتائية – الجزء الثاني- الحلقة الثالثة

 

تعلق الحد بالمذنب

 شخص اذنب ذنبا يستحق الحد عليه اذا تاب هل يبقى الحد متعلق به ؟

ج: بسمه تعالى لا يجري عليه الحد اذا تاب قبل القبض عليه متلبسا بالجريمة أو قيام البينة الشرعية بشهادة العدول اما اذا تاب ( من قبل ان تقدروا) عليهم فلا حد ومن شروط التوبة الصادقة ان لا يتحدث بالجريمة ويندم على ما فعل ويطلب من الله تعالى الستر في الدنيا والآخرة  .

 

عدة النساء

ما هي حقيقة العدّة على النساء وكم مدّتها؟

ج: بسمه تعالىحقيقة العدّة أن لا تتزوّج المرأة غير زوجها الذي تعتد منه حتّى تنتهي عدّتها ولا تكون العدّة إلاّ على البالغة المدخول بها التي لم تصل سن اليأس من الحيض، ولها نوعان:

الأول: عدّة الطلاق وهي ثلاثة أطهار أو ثلاثة أشهر في الزواج الدائم، وطهران أو شهران في الزواج المؤقت.

الثاني: عدة الوفاة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام.

هذا لغير الحامل أمّا هي فأجلها في الطلاق وضع حملها وفي الوفاة أبعد الأجلين من وضع الحمل والمدة المذكورة.

 

حكم الوضوء لكثير الريح

ما حكم وضوء شخص مصاب بمرض يسبب له خروج الريح بصورة كثيرة حتى انه أحيانا لا يكاد يصلي ركعة دون ان يحدث، وفي أحيان أخرى قد يتمكن من إتمام الصلاة الرباعية (ليس أكثر) دون ان يحدث؟

ج: بسمه تعالى مثل هذا الشخص عليه انتظار الفترة التي يمكنه فيها أداء صلاة كاملة بطهارة وعليه ان يوفر المقدمات لأداء هذه الفريضة فيغيّر وقت طعامه مثلاً أو يقلّله أو يراعي نوعيته ونحو ذلك بحيث يحصل مثل هذه الفترة الكافية وإذا لم يمكنه من ذلك فتوجد صور عديدة لحالته مذكورة في الرسالة العملية تحت عنوان (أحكام المسلوس والمبطون) فراجعها.

 

 

الوسواس

انا بنت في الثالثة و العشرين من العمر أعاني من مشكلة نفسية ألمّت بي وهي إنني أعاني الوسواس في بعض المعتقدات وهي في تزايد... وقد حاولت كثيرا إبعاد هذه الوساوس و لم استطع تركها و قد وجدت بكم شيخنا الأمل في حل مشكلتي كونكم من المراجع الذين لهم اتصال مباشر بالمجتمع ... و جزاكم الله عن المسلمين خير جزاء المحسنين.

ج: بسمه تعالىهذه مشكلة حقيقية ومنغصة للحياة ,لكن الذي يهوّن الخطب ان علاجها سهل ولا يحتاج إلا الى الشجاعة منك وقوة قلب ,لان هذه كلها أوهام يلقيها الشيطان في ذهنك ليتعبك ويشغلك ويصدك عن ذكر الله تعالى قال الله سبحانه (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً ) المجادلة10 فالنجوى – وهي حديث النفس – وساوس واوهام شيطانية ليضيق صدورهم ويحزنهم ,وعليك أن تعلمي

1- انك على خير وان الشيطان عاجز عن اغوائك فيلتجئ الى إتعابك بهذه الوساوس.

2- ان هذه الأوهام لا يرتّب الشارع المقدس عليها أي اثر لأنها خارجة عن إرادة الانسان والله تعالى أكرم وأرحم من محاسبة الانسان عن أمور خارجة عن ارادته.

3- لقد اعطى الأئمة (عليهم السلام) الحل العملي للوسواس بالإعراض عنه وإهماله وعدم الاسترسال فيه ويزول تدريجياً باذن الله تعالى .

4- والجزء الاخر من الحل هو عدم الانفراد والخلوة وان تتشاغلي باللقاء مع من تحبين وبالأعمال البيتية او مساعدة الاخرين وقضاء حوائجهم وإدخال السرور عليهم.

5- الالتحاق بجامعة الزهراء الدينية فرع النجف الكائن في ساحة ثورة العشرين ملاصقاً لمدرسة البغدادي لكي تتفقهي في أمور الدين وتنشغلي بما هو مهم ولوجود مركز للإرشاد النفسي والتوجيه الاجتماعي وستجدين أخوات مؤمنات ترتاحين معهم إن شاء الله تعالى.

6- والمهم هو حسن الظن بالله تعالى وعدم تحميل نفسك أزيد من الفرائض الواجبة.

وتوسلي الى الله تعالى بدعاء (يا من تُحلُّ به عقد المكاره).

 

التبرع بالاعضاء

1-  هل أن الأعضاء الحية في جسد الإنسان الميّت تمتلك قيمة مادية أو معنوية؟ وهل يوجد فرق بين الأعضاء الرئيسية والفرعية في الجسد؟

2-    من الذي يستطيع التصرف في الجسد والأعضاء؟ هل الشخص المتوفى أم الورثة أم ولي الفقيه؟

3-     هل يمكن بيع الأعضاء الحيّة في جسد الإنسان؟

4-    إذا ما اتُفِقَ على بيع الأعضاء هل يترتب على الطبيب المُنفِّذ للعملية شيئاً كالدية والقصاص والتعزير؟

5-    في حال إذا ما سُرقت الأعضاء من المشفى هل سيعاقب السارق بالحد الشرعي للسرقات نفسه؟

ج: بسمه تعالى:

1- أعضاء الجسد لها أعظم القيمة المعنوية ولا يحق لأحد التعدي عليها حتى لصاحب نفس الجسد فإنه لا سلطان له عليها ولا يملكها لذا لا يجوز له إتلافها والإضرار بها ضرراً بليغاً، وحتى بعد موته فإن أعضاء جسم الإنسان تحافظ على قيمتها المعنوية وكرامتها كما لو كان حياً وقد جاء في الحديث الشريف (حرمة الإنسان الميت كحرمته حياً) أما قيمتها المادية فلا حدود لها ولا يساويها إلاّ مثلها لذا كان من حق المجني عليه عمداً القصاص من الجاني بحرمانه من نفس العضو، نعم جعل الشارع المقدّس مقادير لتعويض الجنايات على الأعضاء مشروحة في كتاب (الديّات) من الفقه عندما تكون الجناية غير عمدية لقطع النزاع وتعويض المجني عليه أو ذويه.

2- ليس من حق أي أحد التصرّف في الأعضاء حتى الشخص لا يمتلك هذا الحق على أعضائه الخاصة.

3- لا يجوز ذلك إلا في حالات خاصة كتوقف حياة إنسان على نقل عضو إليه من دون تضرّر المتبرع.

4- لا يجدي اتفاق بائع العضو ومشتريه، وليس للطبيب القيام بالعملية لأنه عمل محرّم.

5- قد لا يستحق عقوبة السارق لأن الأعضاء ليست مالاً شرعاً، لكنه يعاقب بعقوبات أخرى لأنه مفسد في الأرض ونحوه من العناوين.

 

 

الصلاة في الدوائر الحكومية

ما حكم صلاة الظهر والعصر في البناية الحكومية هل يجوز الصلاة فيها ؟ إذا كانت الإجابة لا فما حكم صلاتي السابقة هناك علماً اني أعود لبيتي في وقت تكون الصلاة فيه متأخرة لكون الطرق تعاني من اختناقات مرورية ؟

ج: بسمه تعالىالصلاة في مبنى الدائرة الحكومية جائز بل فيه أكثر من ثمرة مباركة كالصلاة في اوقاتها ,تقوية أمر الدين بالاعلان عن شعائره ,حثّ الآخرين على إقامة الصلاة , توجيه رسالة الى أهل الفحشاء والمنكر والفساد لاجتنابها جميعاً وغيرها فجزاكم الله خير الجزاء.

 

مصير اهل الكتاب في الآخرة

هل سيكون مصير أهل الكتاب الجنه؟ أم أنهم سيدخلون النار جميعا؟

ج: بسمه تعالى: ‏ذلك موكول إلى الله تبارك وتعالى فهو العالم بنيّات الناس وطهارة قلوبهم ومقدار الصفات الانسانية فيهم

 

العملية القيصرية وحكم الدم

ماذا بشأن المرأه التي تلد عن طريق عملية قيصريه؟ هل تحسب لها أيام النفاس العشره أم أنها تعتبر في حال أستحاضه بحيث ‏يتوجب عليها أداء العبادات مباشرة بعد الولاده؟

ج: بسمه تعالىهذا الدم : دم نفاس ما دام مرافقاً للولادة فتجري عليه أحكامه.‏

 

حكم الميت سريرياً

هل من الجائز في الأسلام أن توقف التغذيه الصناعية عن شخص دخل في غيبوبة  حتى وان أكد الأطباء بأنه سوف لن ‏يخرج منها؟  والسلام عليكم

ج: بسمه تعالىما دام قلبه ينبض فهو حي ويجب حفظ حياته ولا يجوز فعل ما ينافيها مهما كان احتمال موته كبيراً.‏

 

 

الفائض من المنحة المقدمة لطلبة الدراسات العليا

انا طالب دراسات عليا في احدى الدول الاوربية واحصل شهريا على دعم مادي من تلك الدولة فهل يجب الخمس في الزائد عن حاجتي؟

ج: بسمه تعالىما يزيد من الأموال التي تمنح لك يجب تخميسها في رأس السنة الخمسية التي تحدّدها أنت، لأن هذه الأموال ‏دخلت في ملكك، والزائد منها لا يرجع إلى الدولة المانحة بحسب ما أفهم.‏

 

الذنوب والندم

ارتكبت خطأ كبيرا جدا ولا أعرف كيف لي أن أعيش مع هذ ‏الخطأ احس بحالة من الحزن الشديد. أرجو مساعدتكم. كيف لي أن أتصرف من وجهة نظر الأسلام حتى أكفر عن ذنبي هذا؟

ج: بسمه تعالىقال الله تبارك وتعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر : 53] وقال تعالى (إن الله يحب التوابين ‏ويحب المتطهرين) فلا تقلق من هذا الفعل وابدأ حياتك من جديد كأن شيئاً لم يحصل و الظاهر حصول الندم الحقيقي عندك وهذا من شروط التوبة الصادقة و المغفرة فاعزم على عدم العودة لمثله.‏

 

تحديد وقت الفجر في السويد

تعلمون مشكلة تعيين وقت الفجر في السويد ولذلك أحتاط بعض العلماء بصلاة الفجر حين ارتفاع ‏الضوء بالسماء وآخرين قالوا بتأخير صلاة الفجر إلى قبل نصف ساعة من طلوع الشمس وذلك كله ‏لأنه لا يوجد ليل حقيقي عندنا فالليل بالصيف مضيء ولا يمكن تمييز الفجر عند طلوعه ولكن ‏المشكلة الآن وقد مررت بها لا أعرف متى وقت الإمساك للصائم بهذه الأيام فلا يمكن أن امسك قبل ‏طلوع الفجر ولا اعرف أصلا متى يبدأ لان آخر يوم أمكن تعيين الفجر هو قبل أسبوع تقريباً وكان ‏صلاة الفجر الساعة 1:30 ليلاً وسؤالي متى هو وقت الإمساك للصائم؟‏

ج: بسمه تعالىإن هذا الضوء الذي يظهر في الليل إن كان يلاحظ عليه النقصان بعد غروب ‏الشمس إلى نقطة ثم يلاحظ فيه الاشتداد نسبياً فهذه النقطة هي الفجر ، وإذا كان ‏الضوء واحداً في جميع الوقت فالأحوط أن تصلوا قبيل طلوع الشمس بمقدار أدائها ‏بنية ما في الذمة ويكون الإمساك عند منتصف الوقت بين غروب الشمس وشروقها ‏، وإذا حصل الاطمئنان بجداول المواقيت التي تصدرها بعض الجهات الدينية الموثوقة فيمكن الاعتماد عليها، وقد شرحنا في كتاب (الرياضيات للفقيه)‏ طريقة حساب المواقيت في الفترة التي لا يتبين فيها الفجر.

 

دفع زكاة الفطرة للمغتربين

انا أعيش خارج العراق، هل استطيع ان اتصل بأهلي واخبرهم بأن يدفعوا لي زكاة الفطرة الى اي فقير قريب منهم ‏لأنه ليس هناك أي فقير يستحق في منطقتي او مدينتي؟؟

ج: بسمه تعالىلا بأس بذلك وليدفعوها بقيمة ثلاث كيلوات من الطعام عندك لا عندهم . تقبل الله أعمالكم ووسّع عليكم.‏

 

الصلاة نيابة عن الحي

هل يجوز الصلاة نيابة عن حي صلاة مستحبة في أحد مراقد الأئمة الأطهار أو النبي الأكرم صلوات الله عليهم ‏أجمعين. حيث يطلب الناس في مثل هذا كثيراً؟* ‏

ج: بسمه تعالىنعم يجوز ذلك وإن الممنوع هو النيابة عن الحي في الصلوات المفروضة، ويمكن ان تصلي انت ثم تهدي ثوابها الى من شئت.‏

 

حكم الطهارة من غير أهل الكتاب

نحن موظفون في شركات توفر عامل نظافة لكل مبنى ‏وهذا العامل في بعض الأحيان يكون كافراً  كالبوذي والهندوسي وغيرهم . وحيث أنه يعمل في التنظيف فهو يقوم ‏بتنظيف كل شيء من أرضيات ومغاسل ومصليات وأجلكم الله  الحمامات والمطابخ وغرف الاستراحة وفي بعض الأحيان يكون هو الطابخ .‏وعلى حد علمنا بأن الكافر نجس والنجاسة تنتقل بالرطوبة فهل كل ما يلمسه هذا العامل نجس من مقابض ومعدات ‏وطعام حيث أن الرطوبة في كل الأوقات موجودة ويلمسها بيده مباشرة .‏هذا وأفتونا بما لديكم حيث أننا نعيش حالة الاشتباه ولا ندري ماذا نصنع؟

ج: بسمه تعالىالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلبوا من إدارات مؤسساتكم أن يتولى المسلم الأعمال المرتبطة بطعامكم وملابسكم وفرشكم وليعمل غير المسلم في النواحي ‏الأخرى كتنظيف الحمامات الأرضيات وان لم تفعل الشركة ذلك فقوموا أنتم بها او استأجروا مسلماً للأعمال الخاصة بكم التي ذكرناها.‏‏(ومن يتقِ الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب)‏

 

الإفطار مع الحرج

 انا شيعية متزوجة من رجل سني احترت في صيام شهر ‏رمضان يعني بدايته ونهايته لان هنا يتبعون الرصد الفلكي بالتلسكوب للهلال ومواعيد الصيام والأعياد ثابتة بالتقويم ‏ زوجي يصوم مع بداية رمضان هنا ‏وأنا دائما في حيرة وهو يضغط علي في هذه المسالة بالذات ويقول نحن نتبع البلد الذي نحن ‏فيه ولا دخل لنا بالعراق مثلا هو يصوم اول يوم من رمضان وانا اصوم بنية يوم ‏الشك شيخنا الجليل وأيضا لأسباب اجتماعية مثلا في يوم العيد يزورنا أشخاص ‏كثيرون ولا استطيع ان ابقى صائمة او نكون مثلا معزومين في اول يوم العيد على الغداء أرجوكم أفتوني لأنني في ‏حيرة دائما ؟

ج: بسمه تعالىالأمر في أول شهر رمضان سهل إذ يمكن الابتداء مع زوجك بالصوم حتى لو لم يثبت الشهر بنية القربة المطلقة الى الله ‏تبارك وتعالى أو القضاء أو ما في الذمة ، أما إذا أفطر في يومٍ تشكين أنه الأول من شوال فاطلبي منه الخروج معه بعد صلاة الصبح أو بداية ‏النهار مسافة 22 كيلو متر لتفطري بسبب قطع المسافة وتناولي هناك شيئاً من المفطرات وعودي مفطرة الى بيتك ‏لتستطيعي أداء مراسيم العيد بدون حرج ثم تقضين ذلك اليوم لاحقاً إذا لم يثبت انه عيد.‏

 

اختلاف نية الصوم في اخر شعبان

إننا نسكن أطراف السويد فصمنا يوم السبت من شعبان وبعد الإفطار علمت ان يوم السبت هو من شهر رمضان فما حكم صومي؟

ج: بسمه تعالىلا بأس عليك، وإن كان الأحوط القضاء لاحقاً.‏

 

حكم المداعبة في نهار رمضان

إذا داعب الرجل زوجته الصائمة فان الزوجة نتيجة تهيجها الجنسي تنزل بعض الرطوبات فما هو ‏حكم صومها

ج: بسمه تعالىلا يضرّ بصومها وينبغي للصائم تجنّب الوصول إلى هذه المرحلة من الممارسات.‏

 

ميراث الزوجة الباكر

الزوجة غير المدخول بها والمتوفي عنها زوجها هل تستحق النصف الثاني من المهر بالرد , علاوة على نصيبها من ‏الإرث , أم لا ؟

ج: بسمه تعالىتستحق المهر كاملاً، أما التنصيف فهو حكم خاص بالطلاق. ‏