الرسالة الاستفتائية الجزء الثاني الحلقة الخامسة

| |عدد القراءات : 1815
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

مقدار الاذن بصرف الحقوق الشرعية

هل تأذنون بصرف الحقوق الشرعية على المحتاجين من قبل المكلف مباشرة ؟

ج: بسمه تعالى

قد اعطينا الأذن لكل مكلف بصرف الثلث ما بذمته من الحقوق الشرعية على المؤمنين المحتاجين وتزويج الشباب المؤمنين غير القادرين وتغطية نفقات العلاج الطبي للمؤمنين المحتاجين، واذا وجدَ المكلف حاجة لصرف مبلغ اكثر من الثلث فليراجع المكتب ويحصل على اذن خاص بصرف ما يحتاج اليه ان شاء الله تعالى

 

التعامل مع الزوجة العاصية لزوجها

احد المؤمنين يذكر ان له زوجة سيئة وغير مطيعة وبذيئة اللسان وتتطاول بالفاض غير اخلاقية ولا تطيع الله في طاعته ولا تحب اهله بل تتطاول عليهم وهي عصبية وغير متزنة مع جميع الناس وصار يكره البيت جدا من أخلاقها ويذكر ان الطلاق سهل عليه لكن لديه اطفال منها وهم من يقف بعينه ويخاف ان يخسر دينه من عشرتها؟

ج: بسمه تعالى:

إن استطاع الصبر عليها من دون الإخلال بدينه فليصبر حتى يكبر أطفاله.

وإن خشي على دينه فليهدّدها بالطلاق لتغير أسلوبها فأن لم تصلح حالها فليطلقها لعل ذلك يجعلها تثوب الى رشدها وتغيّر منهجها ثم يرجعها خلال العدة الرجعية ويضمن لأطفاله تربية صالحة.

وليعلم ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) والأئمة الطاهرين (عليهم السلام) صبروا على زوجات أذاقتهم ما هو أمر من العلقم كما صرح بعضهم (سلام الله عليهم) بذلك ولكن لا يكلف الله نفساً إلا وسعها بذلك.

 

إطباق اليدين بعد مسح الرأس في الوضوء

هل إطباق اليدين بعد مسح الرأس وقبل مسح الرجلين في الوضوء مبطل له ؟ وما حكم صلاه من كان يفعل ذلك جهلا؟

ج: بسمه تعالى:

لا يجوز خلط بلل اليدين بعد الانتهاء من غسل اليد اليُسرى، لان الواجب مسح الرجل اليمنى بالمتبقي من بلل اليمنى وكذلك اليسرى باليسرى 

 

 

الأخذ بالفتوى من غير مرجع التقليد

هل يحق لي أن اخذ بفتواكم ونصائحكم التي قد تختلف مع فتاوى مرجع تقليدي ؟

ج: بسمه تعالى يجوز لك العمل بفتاوانا ولكن لا يصح أن تكون الرغبات والميول النفسية معياراً للعمل بفتاواى مراجع التقليد مع دعائي لكم.

 

المؤمن وارتكاب الذنوب

سماحة الشيخ انا ملتزم  بتأدية ما علي من واجبات من صلاة الى صوم رمضان المبارك وقراءة القران الكريم وكذلك أقوم بتأدية صلاة الجمعة ولكن يا سماحة الشيخ الجليل أنا في بعض الأحيان أقوم بذنب ولا اعرف كيف أتخلص منه وهذا الذنب   يراودني في بعض الأحيان واتركه وفي البعض الأخر أقوم بفعله فانا اطلب منكم نصيحتكم ؟

ج: بسمه تعالىكن قوي الإرادة وتذكّر إن الله تبارك وتعالى مطلّع عليك وأنت تقارف الذنب وإذا شاء عرضه على الملأ يوم القيامة يوم تبدو فيه السرائر فيا سوأتاه إن لم يغفر لنا ويستر علينا فاضحات السرائر.

 

 

 

 

منع الاباء من تزويج بناتهم

 لا يرضى والدي بتزوجنا إلا من أبناء العم وفي حالة رفضنا او لم يأتي أصلا فلا نتزوج هو رافض فكرة زواجنا  وهذا الشيء لم يتغير أبدا عبر مر السنين ماذا اعمل ؟

ج: بسمه تعالىهذا ظلم منه ، والظلم من اعظم الذنوب عند الله تبارك وتعالى ، وهو من المنكر الذي يجب دفعه فعلى اخوانك ومن له علاقة او تأثير عليه السعي عنده لكي يرفع الظلم عنك ويزوجك من الكفؤ لإقناعه بترك هذا الظلم بأسلوب مقنع ومقبول والله المستعان.

 

 

 

تناول الطعام مع غير المسلمين

نحن مجموعة من الطلبة نعيش في روسيا في سكن طلابي منا الشيعي والسني والمسيحي ومنا من لا دين له ومن دول مختلفة ما حكم تناول الطعام مع المخالف ومن الكتابي وغيرهم ممن لا دين له؟

ج: بسمه تعالىلا بأس في مؤاكلة المسلم مطلقاً أما أهل الكتاب فليغسلوا أيديهم قبل مباشرة الطعام، وفي جميع الأحوال إذا احتوى الطعام على ما لا يحل ـ كلحوم غير مذكاة أوفيها شحوم خنزير ـ فلا تشاركهم فيها وتناول من غيرها. مع دعائي لكم.

 

 

الشباب والإغراءات

أنا شاب وعمري كبير ولم أتزوج لضعف قدرتي المالية لتحمل تكاليف الزواج وأعاني من ضغط جنسي كبير فما النصيحة جزاكم الله خير لوجود الإغراءات في كل مكان؟

ج: بسمه تعالىلا تحرك شهوتك بالتعرض لمثيراتها فتضطر الى ارتكاب المحرم ، وتجنّب المقدمات المؤدية الى إثارتها ، وحصّن نفسك بالزواج والله ناصرك ومعينك.

 

حكم ‏المؤسسات الإسلامية في المهجر

 تنتشر في بلاد المهجر الكثير من الجمعيات الاسلامية والثقافية تقوم بنشاطات اسلامية وثقافية وأدبية متنوعة ‏خدمة للجالية المسلمة في بلاد

س 1 هل تحتاج هذه الجمعيات باعتبارها تمارس النشاط ‏الاسلامي اجازة من المرجع الديني في ممارسة هذا النشاط .

س 2 هل تحتاج هذه ا لجمعيات الى اشراف من قبل ‏المرجع أو ممن ينوب عنه على نشاطات هذه الجمعيات لكي تضفي عليها الصفة الشرعية ؟

 س 3 تمويل نشاط ‏هذه الجمعيات عادة ما يكون من تبرعات الجالية الاسلامية التي تشارك في هذه الجمعيات . فهل يمكن احتساب ما ‏يدفعونه الى الجمعية في النشاطات الاسلامية (ولادات ووفيات المعصومين ع ) من الخمس المستحق عليهم ؟

س4 ‏هناك الكثير من الافاضل الذين درسوا العلوم الدينية في النجف الاشرف وقم المقدسة واضطرتهم الظروف الى ‏الهجرة . يقومون بمسؤليتهم في التصدي للعمل الشرعي هل يحتاج هؤلاء الاخوة الافاضل الى اجازة من المرجع في تصديه لهذه المهمة و‏يضطر بعض هؤلاء الافاضل الى لبس الزي الديني في ممارسة دوره التبليغي والتخلي عنه في بقية اوقات عمله ‏وحياته ؟

 

ج: بسمه تعالى:

‏1-‏ لا يحتاج عمل الخير الى إجازة من المرجع أو غيره.‏

‏2-‏ هذا الإشراف او المتابعة أو التواصل مفيد لضبط المسار على ضوء الشريعة وحل المشكلات الشرعية.‏

‏3- ‏توجد موارد لصرف الحقوق الشرعية أهم الآن من هذه النشاطات وهي مساعدة المؤمنين المحتاجين وتزويج شبابهم ومعالجة ‏مرضاهم أما تلك الفعاليات فليتبرع لها المؤمنون قربة الى الله تعالى أما الأسئلة عن الموضوع الآخر فأجوبتها:‏

‏4-‏ جرت سياقات العمل على استحصال وكالة المرجعية لاحتياجه في أعماله الى أذونات وصلاحيات يأخذها من ‏المرجع وإجابة الاستفتاءات، اما لبس الزي الديني في وقت التبليغ واقامة الشعائر فلا بأس به فليفعل وقت ما تمليه ظروف عمله والمهم الإخلاص في العمل لإعلاء كلمة الله تبارك وتعالى.‏

 

 تناول الطعمة والاشربة المشبوهة

هل من الجائز تناول بعض الاطعمة والاشربة التي يحتمل دخول شيء محرم في تركيبها ؟

ج: بسمه تعالى:

قال تعالى (فلينظر الإنسان الى طعامه) لذا نحن ندعو الى التحرز في ما يأكل الإنسان وما يشرب حتى من ‏الاحتمالات ، كما ان علماء الصحة يوصون بالوقاية والتجنب والاحتياط لمجرد وجود احتمال ولو ضئيل لشيء مُضِر ، فالمؤمن ‏يتجنب احتمالات الحرمة في طعامه وشرابه كذلك، اذا كان هذا الاحتمال معتداً به وليس مجرد شكوك و اوهام