خطاب المرحلة: (447) لماذا القتل لهم عادة

| |عدد القراءات : 1068
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

بسمه تعالى 

لماذا القتل لهم عادة(1)

روي انه لما أُدخِل سبايا الإمام الحسين (×) ومعهن ولده الإمام السجاد (×) على مجلس عبيد الله بن زياد ودار بينهما كلام، أمر اللعين بقتل الإمام (×) فقال (×): (أبالقتل تهددني يا ابن زياد أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة )([2])

هذه كلمة يردّدها الخطباء (جزاهم الله خيرا) على المنابر وتثير العواطف والعبرات، من دون أن نتوقف عندها لنتساءل لماذا القتل لهم (^) عادة؟، وهو معنى تكرّر  في كلمات أهل البيت (^) مما يعني أن تعرضهم (^) للقتل لم يكن حالة عابرة وإنما تحوّل الى عادة، أي ظاهرة تتكرر نسختها معهم (^) واحداً بعد الآخر، حتى اشتهر عنهم قولهم (^) (ما منا الا مقتول أو مسموم)([3]).

وورد في نهج البلاغة عن أمير المؤمنين (×) (وإنك لا تخلي أرضك من حجة لك على خلقك ظاهر ليس بالمطاع أو خائفٌ مغمورٌ كي لا تبطل حججك)([4]).

فهم (^) بين مقصيّ معزول أو مشرد مطارد محاصر وإذا كان مثلهم ليس بالمطاع فلمن تعطي البشرية طاعتها؟ لفرعون، نمرود وصدام؟ وإذا كان مثلهم خائفاً متخفياً فلمن السلطة والقدرة والتمكن؟ لأولياء الشيطان من الطواغيت والمستكبرين!

وهذه الظاهرة في حياة الامة تتطلب التوقف والتأمل العميق، لماذا يكون مصير هؤلاء الأعاظم الذين تشرفت الأرض ومن عليها بوجودهم المبارك الذين خلقهم الله تعالى رحمة للعالمين وكلهم عطاء وخير للبشرية، لماذا يكون جزاؤهم دائماً القتل والحبس والتعذيب والتشريد والمحاصرة والعزل؟ اليس من واجب الامة أن تضعهم في حدقات عيونها وتتفانى من أجل الدفاع عنهم وحمايتهم وإطالة بقائهم ليزداد انتفاع البشرية منهم؟ فلماذا يحصل العكس وتفتقدهم في زهرة أعمارهم، فالسيدة الزهراء (÷) قضت شهيدة في الثامنة عشرة والإمام الجواد (×) في الخامسة والعشرين والإمام العسكري(×)  في الثامنة والعشرين والإمام الهادي(×)  في الثانية والأربعين والإمام الحسن السبط (×) في السابعة والأربعين وهكذا وكلهم مضوا شهداء بالسيف أو السم.

أنهم (^) حينما يُعبرون بألم ومرارة عن هذا المصير الذي يواجهونه دائماً فلا ينطلق ذلك من حبهم لأنفسهم أو لرغبتهم في الاستزادة من هذه الدنيا فان (كرامتهم من الله الشهادة) التي لا ينالها الا ذو حظ عظيم وبإجتباء الهي (وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء)(آل عمران140) لكن آلمهم ومرارتهم ينطلق من شفقتهم على الامة البائسة والشقية التي تواجه من يريد لها الخير والإحسان بهذا المصير القاسي، وتخنع وتخضع لمن يسومونهم سوء العذاب؟ هذا الأسى والأسف الذي عبر عنه قوله تعالى (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون )(يس30).

ورغم هذه الصورة القاتمة لسلوك الناس تجاه قيادتهم الحقة، الا انه يوجد بصيص من نور يضيء لمن يريد سلوك طريق الهداية وينير درب الحقيقة، عبر عنهم امير المؤمنين (×) بقوله (..........اولئك هم الاقلون عدداً)([5]) ورغم قلة عددهم الا ان بهم الكفاية لإدامة الرحمة الالهية للخلق، لان الله تعالى شفيق بعباده ولطيف بهم لا يتركهم تائهين ضالين وان تنكروا له وعادوه وبارزوه بالعصيان، فهو تعالى يوصي عباده بعباده في الحديث القدسي (الخلق عيالي فأحبهم الي الطفهم واسعاهم في حوائجهم)([6]) ولا شك انه شفيق بعباده من انفسهم.

والخلاصة ان هذه الظاهرة الخطيرة المخالفة للفطرة والمتكررة في كل جيل حتى اليوم، يجب ان نتوقف عندها تشخيصا وعلاجا، تشخيصا بان نلتفت اليها ونحلّلها ونعرف اسبابها، وقد اوردنا جملة من هذه الاسباب  في محاضرة سابقة بعنوان ((اعداء علي (×) لا يتناهون كمناقبه)).

هذه الامراض الاجتماعية المعنوية يجب ان تحظى باهتمام لا يقل عن الاهتمام بالاوبئة المرضية العامة التي تصيب الجسد بل الأولى أولى لانها تخرّب الحياة الباقية الدائمة في الاخرة وتنكد حياة الانسان في الدنيا لكن مشكلتها في عدم الالتفات الى خطورتها.

هذا على صعيد التشخيص، اما العلاج يتضمن خطوات عديدة يبدأ من التفقه في الدين والمعارف القرآنية وسيرة اهل البيت (^) واخلاقهم والالتزام بها عمليا، ثم نشر هذه العلوم بين الناس من خلال الحوزات الدينية ومدارس القران الكريم وغيرها من الآليات.

وهذه فرصة ثمينة للطاعة ان يكون احدنا من الذين وصفهم امير المؤمنين (×) (اولئك هم الاقلون عددا)، ولا نكون من الكثرة الغافلة التائهة التي يقول عنها الله تعالى (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)(يس30) بتضييعهم لهذه الفرص الثمينة.



([1]) من حديث سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله) مع وفد جامعة الصدر الدينية في كربلاء ودار القران الكريم في قضاء عين التمر يوم 15/ج1/1436 المصادف 7/3/2015

([2])  بحار الانوار: 45/118 عن اللهوف لابن طاووس:62

([3]) علل الشرائع: 226

([4]) اصول الكافي: الجزء الاول/ 374 و غيبة النعماني: 209ـ 210

([5]) اصول الكافي الجزء الاول ص 374

([6]) الكافي : ج 2 ص 119