الاستفتاءات

| |عدد القراءات : 209
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

الاستفتاءات

بسمه تعالى

سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

بناء على الرواية الواردة بخصوص السيد محمد باقر الصدر (قده) حيث نقل عنه (قده) انه عندما رأى بعض أفراد ما يسمى بـ (الأمن الخاص) الذي يحاصرونه يتصببون عرقاً أمر الخادم ان يخرج ويعطيهم الماء البارد فتعجب الخادم من هذا التصرف وسال السيد مستفهماً...

فأجاب سماحته بما مضمونه: انه لولا وجود العيب فينا كحوزة (أي التقصير في وعظ هؤلاء وإرشادهم الى عدم العمل مع الطواغيت) لما كانوا اليوم في خدمة الظلمة أمثال صدام المجرم.

اننا نلاحظ مع شديد الأسف هذه الأيام ظاهرة محاولة خلق حالة من التشنج او التعصب والنفور بين أبناء الشعب وأجهزة الدولة كالشرطة او الجيش وغيرها... ولا يخفى على سماحتكم حجم التداعيات الناتجة عن مثل هذه الحالات..

خادمكم زكريا الصالحي

14/ج2/1425هـ

بسمه تعالى:

الرواية المذكورة صحيحة فقد نقلها ثقة عاشها بنفسه وهي مناسبة لأخلاق اهل البيت (ع) ومنسجمة مع تعاليمهم واذا كان هذا هو التصرف الصحيح مع من كانوا ضد المرجعية ومحاصرين لها ويمنعون عنها ابسط حقوق الإنسان فما بالك بالمؤسسات الحكومية مدنية وعسكرية وقد عادت الان الى اهلها وشغل المؤمنون كثيراً من مواقعها بحيث يوجد امل ان تكون هذه الأجهزة مكرسة لخدمة العراق والعراقيين وحفظ بإهلاك مصالحهم واستقرار أمنهم وليس جلاوزة للطاغوت لا هم لهم الا المحافظة عليه ولو شعب كامل فلابد من ان تسود بين الشعب وموظفي الدولة مدنيين وعسكريين روح التآلف والمحبة والتعاون من اجل بناء عراق حر كريم مزدهر كما اراد له العلماء والشهداء والمؤمنون واذا حصل خطا من هذا وذاك فلابد من معالجته بالنصيحة والحوار البناء وليس بالتعصب والتشنج والمواجهة وعلى كل واحد ان يفهم مسؤوليته تجاه الآخرين ويمتثلها بأفضل صورة.وفقكم الله جميعا لما يرضيه

15 ج2 1425 هـ

 

 

 

سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س/ لقد صدر بيان من سماحتكم في قضية العمل في متنزه الناصرية وكان مضمونه لا يجوز العمل فيه حتى وان كان متورط فيه يسحب نفسه منه.

فهل صدر رأي من سماحتكم في تغير هذا البيان يجوز العمل في هذا المتنزه؟

أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير الجزاء.

بسمه تعالى: لم يصدر مني أصلا القول بحرمة العمل في هذا المتنزه وإنما كانت نصيحة مني لقائمين على المشروع إنهم ن استطاعوا ان يغيروا عنوان صرف هذا المبالغ الى مشاريع أجدى فهو أفضل وان كان مورد الصرف متعينا من قبل الوزارة في هذا المورد فلا مجال لهذه النصيحة وللمؤمنين ان يعملوا فيه الا إنني طلبت من العناصر البارزة في مكتب جماعة الفضلاء ان لا تتسلم مقاولات رئيسية دفعا للحزازة الاجتماعية وليس من جهة الحرمة وقد نقل هذا الرأي عني بشكل غير دقيق لتعدد الوسائط او لغيرها من الأسباب مما أوجب سوء الظن والفرقة بين المؤمنين وهو ما المني كثيرا لانه يكشف عن نقص كبير في بناء النفوس وتهذيبها وإصلاحها فعلى الإخوة المؤمنين ان يراجعوا أنفسهم ويصلحوا ما بينهم فان الإخطار المحدقة بالإسلام والمسلمين لا يمكن مواجهتها الا بمجتمع متماسك متآلف فلا تعينوا أعداءكم على أنفسكم وان مدينة الناصرية من معاقل الجهاد والمواجهة الحضارية مع أعداء الإسلام فكونوا أهلا لتحمل هذه المسؤولية وارفعوا لواء الإسلام عاليا كما رفعه إباءكم وأجدادكم عندما ساهم المرحوم محمد سعيد الحبوبي (قده) قلعة لجهاد وأبى مفارقتهم حتى قضى نحبه بين ظهرانيهم ولا زال احد شوارعها الرئيسية يحمل اسمه الشريف فصونوا هذا المجد ولا تضيعوه بإتباع الأهواء ونزعات النفس الأمارة بالسوء ولا تحدثوا ثغرة في صفوفكم يخترقكم منها المنافقون والمرجفون والحاسدون وان املي بأبناء الناصرية الغيارى الملتزمين الواعين ان يكونوا كحواريي المسيح عيسى u حينما قال:

(من أنصاري الى الله) قال الحواريون: نحن أنصار الله واني مرتقب لجوابكم

محمد اليعقوبي

5/ذق/1425  

مشاكل الحلاقين

س/ ما حكم وضع بعض الحلاقين لعدد من المجلات والجرائد لغرض تسلية الزبائن لحين وصول الدور لهم مع احتوائها على صور الفسقة او تحتوي على مواضيع ومقالات منافية للشريعة؟

بسمه تعالى: نحن نحترم الوقت ونعطي لكل لحظة أهمية لذا نرفض ما يضيع من الوقت أثناء الانتظار في محلات الحلاقة او عيادات الأطباء فمن المستحسن وضع المجلات والكتب في غرفة الانتظار لأننا نحترم النظام أيضا ونوجبه ولا نريد لأحد أن يسيء إليه فيكون الحل الامثل هو الانتظار بهدوء حتى يحين دوره ولكن يجب انتقاء هذه الكتب والمجلات بحيث تكون نافعة وموجهة وممتعة في نفس الوقت ويحرم وضع كتاب او مجلة او أي منشور اخر فيه إضلال الناس وإفساد لعقائدهم وأخلاقهم ودينهم مما يعرف فقهيا (بكتب الضلال) التي يجب إتلافها وهذا السؤال من الأسئلة التي احترم أصحابها واجلهم لإنها تكشف عن وعي ديني وحس أخلاقي يجب ان يتحلى به عموم المؤمنين.

الخياطة النسائية والافلام

س/ هل يجوز للخياطة النسائية ان تشاهد الافلام والمسلسلات الاجنبية التي تتضمن مشهد والبسة مثيرة من اجل الاطلاع على الموديلات الحديثة؟

بسمه تعالى: ان هذا الكلام يقرح القلوب فهل وصلت بنا التبعية للغرب الى هذا الحد حتى صرنا نريد لنساء المسلمين ان يكن كتلك الساقطات جند الشيطان، وهل تعلم كم سرق الشيطان من دين المشاهد لهذه الافلام قبل ان تعلم موديل الملابس؟ وانا اخبرك انها ستقع فريسة الشهوة والانحراف وتنسى حتى الهدف الذي تدعي انها من اجله شاهدت الفلم!

الى متى نقع في تسويلات الشيطان والى متى تنطلي علينا مؤامراتهم الجنسية انهم ليسوا اذكياء لكن الذين يتبعونهم اغبياء فان افعالهم واضحة كل ذي عينين مبصرتين ومن وسائلهم الشيطانية انهم ملؤوا اسواقنا بالصور الخليعة في مجلات متخصصة بالدعارة على انها علم الموديلات الحديثة (وصرخة الموضة) على تعبيرهم وامتلات بيوت المسلمين بصور الدعارة والاثارة تحت العنوان الذين يوهمون اوليائهم انه مشروع.

لا يعلمون ان النفس لا تقف عند حد وإنما حدها القناعة والاطمئنان فالى متى هذا اللهاث ورائهم والذي كلفنا الأموال والأوقات واهم من ذلك العزة والكرامة والشرف فالنظر الى هذه الأفلام والمجلات حرام قطعاً وهذه المبررات واهية وليست كافية وتجب مقاطعتها والإقلاع عن هذه التبعية للغرب ضمن خطوات الاستعداد للقاء الإمام الموعود ان نعيش استقلالية في الإسلام في الأفكار والمعتقدات والسلوك والتصرفات ونمط الحياة في كل شي.

 

الأساتذة والاختلاط

س/ في اغلب المدارس المختلطة توجد رحلات ذات مقعدين فيتعمد بعض الأساتذة والمعلمين ان يجلسوا الطالب الى جوار الطالبة بحجة تعويدهم على الاختلاط فما هو رأي سماحتكم بذلك.

بسمه تعالى: وهل الاختلاط بهذا الشكل امر حسن وايجابي حتى يعودهم عليه؟ نعم ليعودهم على الصلاة والصيام والأخلاق الحسنة اما تعمد الجمع بين الجنسين في مقعد واحد فلا معنى له الا الفساد المبكر والانحراف والانحلال والإيقاع في شراك إبليس قبل ان يصل الولد والبنت الى مرتبة كافية من التربية

 

نقل الحقيقة ومشروع الزواج

س/ لو سالني ضخص عن احد المعلمات الفاسقات كوني زميلا لها وغايته الزواج منها فهل اجيبه بما اعرف فعلا ام لا؟

بسمه تعالى : نعم، ذكر الفقهاء (قده) من الموارد التي يجوز فيها ذكر شخص مساويء أخر هي لنصيحة وهي من حقوق المؤمن على أخيه المؤمن وخاصة في مسالة الزواج فيجوز للشخص المطلع على المرأة ان ينصح الخاطب ولكن بإشارة موجزة ويقتصر فيها على المقدار الذي يؤدي الغرض من دون ان ينبسط الحديث الى أزيد من ذلك.

 

(الغناء)

س/ ماهو دليلكم على حرمة الغناء من السنة المطهرة ؟

بسمه تعالى: حفلت الموسوعات الفقهية الاستدلالية بعدد من الادلة التي يستفاد منها حرمة الغناء وهي مأخوذة من القران والسنة الشريفة وهما المصدران الرئيسيان للتشريع الاسلامي

وتوجد ادلة اخرى منها سيرة المتشرعة التي جرت على الامتناع عن سماع الغناء وهي سيرة يطمان نسبتها الى المعصومين عليهم السلام واذا تمت هاتان المقدمتان وهما تامتان اصبح دليلا كافياً للقول بالحرمة بحسب ما قرر في علم الاصول ويمكن مراجعة تلك الموسوعات لمعرفة الادلة التفصيلية