الفقه والمجتمع ـ أحكام الصوم

| |عدد القراءات : 197
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

الفقه والمجتمع ـ أحكام الصوم

 

س / شيخنا الكريم سمعنا من الطلبة القريبين من السيد الشهيد الثاني آراءاً متضاربة بشأن التدخين أثناء الصوم ، وباعتباركم من أقرب المقربين منه (قده) فما تقولون في هذه المسألة ؟

 

بسمه تعالى: كانت فتواه الأخيرة الصادرة في رمضان /1419 إن الدخان ليس من المفطرات ألا إنه نصح أكيداً بالاجتناب عنه وأنا أمنع منه وقد ألزمت مقلدي السيد الشهيد (قده) الذين يبقون على تقليده بأجازتي أن يراجعوني بالمسائل الخلافية وهذه منها .

 

س / هل إن الإمساك قبل الاذان بدقائق مستحب ام احتياط بالفتوى ام فتوى بالاحتياط ام ماذا ؟

 

بسمه تعالى : وقت الامساك هو وقت اذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت السيرة على الاحتياط بثلاث دقائق او اكثر .

 

 س / قلتم في استفتاء سابق اني اجيز التقليد للسيد الشهيد الثاني بشرط الرجوع اليَّ بالمسائل الخلافية ، ومنها مسألة قراءة القرآن والدعاء بصورة غير دقيقة خلال الصوم فماهو رأيكم بالمسألة ؟

 

بسمه تعالى : يبذل وسعه في تحصيل القراءة الصحيحة وليس عليه اكثر من ذلك فان لكل شئ ربيعاً وربيع القرآن شهر رمضان فلا ينبغي للمؤمنين تفويت التنعم بهذا الربيع وقد ذكرت تفاصيل المسألة في كتاب (مسائل في الفقه الاستدلالي المقارن) .

 

س / امرأة اغتسلت غسل الجنابة ثم صامت وصلت الفجر ولكن حين طلع النهار وجدت شيئاً من احمر الشفاه لازال في شفتها . فهل عليها أن تعيد الغسل والصوم ام الغسل فقط ؟

 

بسمه تعالى : ان مطبق الشفتين ليس من ظاهر الجسد الذي يجب غسله ولااحمر الشفاه مما يمنع وصول الماء ولو فرضنا وجود الحاجب على ما يجب غسله من الجسد فيجب عليها القضاء دون الكفارة احتياطاً وتعيد الغسل .

 

س / عملي في مكان وسكني في مكان آخر بينهما 50 كم وأنا اسافر كل يوم للعمل . فهل اكون كثير السفر بحيث اذا سافرت في غير العمل خلال شهر رمضان اكون مشمولاً بوجوب الصوم واتمام الصلاة ؟

 

بسمه تعالى : تصوم لأن السفر مقدمة لعملك اذا كان سفرك للعمل فهذه الحالة هي التي تنطبق عليك وليس عنوان كثير السفر اما اذا كانت النية لغير العمل فلا تصم إلا إذا كنت كثير السفر نعم اذا احببت الاحتياط بأن تتشبه بالصائمين فتصوم رجاء المطلوبية وتقضي ذلك اليوم فهو حسن .

 

س / امرأة عادتها خمسة ايام في الغالب وتكون احياناً اربعة ايام . فاذا انقطع الدم الساعة الثالثة عصراً من اليوم الرابع وكانت تتوقع نزوله في الليل فلم تصلِ المغرب والعشاء فهل عليها أن تغتسل لتصوم ان كان اليوم الخامس من رمضان أم تنتظر الى اليوم الخامس فتتطهر به لتصوم اليوم السادس ؟

 

بسمه تعالى : تستظهر بالقطنة فإن حصل الاطمئنان بإنقطاع الدم فلتغتسل ولتصم وان انقطاع الدم من العصر الى الفجر كاف لحصول الأطمئنان بأنتهاء الدورة .

 

س / شخص يشرب الخمر ويشاهد الافلام الخليعة فهل يصح منه الصوم ؟

 

بسمه تعالى :  قال تعالى (أنما يتقبل الله من المتقين ) وليس من المتقين من يفعل ذلك فلو صام محققا لشروطه فأنه أبرأ ذمته من هذا الواجب الا أن قبوله لا ينسجم مع الآية المذكورة .

 

س / كثير من المؤمنين وخاصة النساء يقولون اننا في اوائل التكليف لم نكن على علم بوجوب الصوم علينا لكوننا نعيش في مجتمع غير متفقه وربما افطر احدنا السنة والسنتين فهل تجب الكفارة ام القضاء فقط ؟

 

بسمه تعالى : لاتجب الكفارة للجهل بوجوب الصوم فلايصدق تعمد الافطار وانما غليه القضاء فقط نعم لو كان عالما بوجوب الصوم لكنه جاهل بوجوب الكفارة فلا تسقط عنه واذا عجز عنها فتسقط وليستغفر

 

س / شهر رمضان موسم للتبليغ الاسلامي فيقيم الخطباء مجالس ليلية ونهارية .والسؤال حول المجالس النهارية وكيف يمكن التعامل مع احاديث المعصومين سنداً - الذي ربما لم يره الخطيب اصلاً - ونطقاً - الذي يكون بالمضمون غالباً - .

 

فهل يكون من الكذب المفطر خلال الصوم ؟

 

بسمه تعالى : يتجنب نسبته المباشرة الى المعصوم(ع) بأن يقول (روي عن الامام انه قال) ولايقطع بأنه (قال الامام) .

 

س/ هل يجوز للحامل او المرضع الافطار وماذا يترتب عليها؟

 

بسمه تعالى: اذا كانت تخاف الضرر على نفسها من الصوم فيجوز لها الافطار وعليها القضاء قبل رمضان القادم اما اذا كانت تخاف الضرر على الطفل فيجوز لها الافطار وعليها دفع الفدية لكل يوم مد (ثلاثة ارباع الكيلو) مع القضاء.

 

س/ هل يجوز للشخص الافطار بسبب التعب والاعياء الشديد الذي يصيبه خصوصاً اذا كان ضعيف البنية كما هو حال بعض ربات البيوت اللواتي  يتعبن كثيراً في خدمة أطفالهن؟

 

بسمه تعالى: عليها ان تؤجل اعمالها الى الفترة التي لها القدرة على انجازها كحال الافطار في الليل واذا تعين انجاز العمل وهي صائمة واذا كان الصوم يسبب لهن حرجاً شديداً لا يطاق أو يسبب لها مرضا فيجوز الإفطار والقضاء بعد ذلك والمفروض الاقتصار على الحد الادنى من الطعام والشراب الذي يتم به رفع الحرج والضرر.

 

س/ شخص قام بعلاج اسنانه وأمره الطبيب بعدم الاكل والاقتصار على السوائل مما تسبب بضعفه وتعبه من الصيام فهل يحق له الافطار؟

 

بسمه تعالى: نفس الجواب السابق.

 

س/ ما حكم الآباء والامهات الذين يمنعون ابناءهم الذين يبلغون سن التكليف حديثا من الصيام بحجة انهم صغار ولا يستطيعون الصيام؟ وما تكليف الابناء تجاه ذلك؟

 

بسمه تعالى: هذا العمل غير جائز ومخالف للورع وانما هو من التساهل في الدين والواجب عليهم العكس من تشجيع ابناءهم وتدريبهم على الصيام قبل سن البلوغ لكي يسهل عليهم الصيام حين بلوغهم سن التكليف اما الابناء فيجب عليهم الصيام فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق واذا اكرهوا على الافطار بالتهديد مثلا فعليهم القضاء بعد ذلك، واذا كانت المخاوف من الصوم حقيقية فهي مسوغة للافطار ولا يجب الاستمرار بالعمل حتى وقوع الضرر.

 

س/ ما تكليف ادارات المدارس والتدريسيين تجاه حالات الافطار التي يرونها؟

 

بسمه تعالى: المفروض ان (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) ومسؤولية التدريسيين اكبر في تطبيق فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لانهم يتحملون مسؤولية تربية الاجيال فيجب عليهم توعية النشأ بأهمية الصوم وفوائده والاضرار المترتبة على الافطار والعقاب الاليم لمن عصى في الآخرة.

 

 

س/ هل يجوز للمعذور من الصيام أن يتجاهر بالإفطار والتدخين في الأماكن العامة ؟

 

بسمه تعالى: هذا من المحرمات لما فيه من هتك لحرمة هذا الشهر المبارك وتشجيع للمعصية إذ ليس كل أحد يعلم أنه معذور إضافة الى إنه يوقع الآخرين في الغيبة ويورطهم في المعصية.

 

س/ شخص سائق أجرة في داخل المدينة وتأتيه في بعض الأحيان إجرة خارج المدينة فما حكمة ؟

 

بسمه تعالى: يتم ويصوم إذا كانت هذه الإجارة مناسبة لحالة أي أنه ليس غريباً عليه أن يُستأجر لمثل هذه السفرة

 

س/ هل ترون ثبوت الهلال بحكم الحاكم الشرعي في حال العلم بعدم الخطأ في مستنده، أوفي حال عدم العلم بذلك؟

 

بسمه تعالى: إذا عُلم مستنده وكان ممضى من قبل الفقيه صغرى وكبرى آي بحسب الفتوى (كاعتبار البلدان الإسلامية بهلال واحد ) والتطبيق (آي ثبوته بالرؤية وعدالة الشهود ونحوها )فيثبت الهلال بحكمه.

 

س/ هناك بعض الطلبة يقوم بالصيام بدون الصلاة.

 

بسمه تعالى: قال تعالى: ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)(البقرة: من الآية85). والأعمال لا تقبل إلا من المتقين وليس منهم تارك الصلاة، فليكملوا إحسانهم بالالتزام بالفرائض كلها.

 

س/ هناك بعض الطلبة لا يقوم بالصيام لانه بدون سحور.

 

بسمه تعالى: إذا كان الصوم بلا سحور يضر بحاله فليأخذ في النهار مقدار دفع الضرورة وليقض ذلك ا ليوم. وعليه أن يتخذ الإجراءات الكافية لإيقاضه لتناول السحور.

 

س/ بعض الطلبة يقوم بالتدخين بادعاء هناك فتوى من سماحة الشهيد الثاني الصدر (قد) .

 

بسمه تعالى: نحن نمنع منه والبقاء على تقليد السيد الشهيد (قد) مشروط بالرجوع اليّ في المسائل الخلافية.

 

س/ هناك بعض الطلبة من المحافظات يقومون بالصيام خلال السفر أو الذين لديهم عمل في محافظة أخرى.

 

بسمه تعالى : إذا كان عمله السفر كالسائق فيصوم أثناءه أما غيره فيصوم رجاء المطلوبية ويقضي

 

س/ كيف نصوم يوم الشك الذي لا نعلم هل هو أكمال عدة شعبان أي اليوم الثلاثين منه أو هو اليوم الأول من رمضان إذا لم يحصل لنا الاطمئنان بثبوت الشهر؟

 

بسمه تعالى: صوم يوم الشك بأنه من رمضان باطل حتى التردد في النية مبطل للصوم فالذي يقول أصومه فأن كان من شعبان فهو مستحب وأن كان من رمضان فهو واجب فهذا غير صحيح إنما تستطيع أن تصومه بنية مافي الذمة فيجزيك عن رمضان إن تبين ذلك حقا.

 

س/ اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك ( الثلاثون منه ) يكون يوم الشك ولا نعلم هل هو إكمال عدة أم أنه الأول من شوال. هل يجب صيامه أم الإفطار إذا لم نعلم ثبوت الهلال وبقائه يوم الشك ؟

 

بسمه تعالى: يجب البقاء على الصيام فإذا ثبت الهلال وجب الإفطار حتى لو بعد أذان الظهر (الزوال)

 

س/ إذا أردت السفر خارج المحافظة وكان السفر قبل صلاة الظهر من أين أستطيع ان افطر هل من المنزل ام من حد الترخص ؟ وكيف إذا عدت الى محافظتي قبل أذان الظهر في أي مكان أجدد نية الصيام من حد الترخص ام من قرب المنزل؟

 

بسمه تعالى: يجب البقاء على الصيام حتى الوصول إلى حد الترخص فإذا تجاوز أفطر . وأما عند العودة فتجديد النية يكون بعد الدخول في حد المدينة وليس من حد الترخص .

 

س/ هل يجوز الصيام في السفر ؟

 

بسمه تعالى: يحرم الصيام في السفر أما إذا عاد هذا الشخص قبل الزوال إلى البلدة ولم يتناول المفطر جاز له تجديد النية, هذا في الواجب أما المستحب فيستطيع أن يجدد النية إذا لم يتناول المفطر قبل الغروب.

 

س/ هل الإبرة التي تزرق في العضلة أو الوريد، والبخّاخ، واستعمال فرشاة معجون الاسنان من المفطرات ؟

 

بسمه تعالى: إذا كانت الابرة دواءاً لا بأس بها (الا إن المغذي مفطر على الأحوط استحباباً). وأما البخّاخ فتناوله مفطر اذا دخل المرئ ثم إلى المعدة أما إذا اطمأن بعدم حصول ذلك وإنما استنشقه الى القصبة الهوائية –كما هو المفروض في طريقة العلاج – فلا بأس به. وأما استعمال فرشاة معجون الاسنان فيجوز بشرط أن لا يدخل شيء من ذلك المعجون أو الماء الى جوفه فإذا تمضمض ينبغي ان يبصق ثلاثاً.

 

س/ هل الاستحمام تحت الدوش مفطر ؟ وهل بخار الماء الكثيف في الحمام مفطر؟

 

بسمه تعالى: الاستحمام تحت الدوش غير مفطر ولا يلحق برمس الرأس بالماء. وأما بخار الماء الكثيف فهو غير مفطر إلا إذا كان كثيفاً فيلحق بالغبار الغليظ.

 

س/ هل يجوز تقديم صلاة المغرب والعشاء على الإفطار أم الإفطار ثم أداء الصلاة ؟

 

بسمه تعالى: تقديم صلاة المغرب والعشاء أفضل لأنها تُكتب له صلاة صائم إلا إذا كان في هذا التأخير حرج نفسي .

 

س/ ما هو مقدار زكاة الفطرة وجنسها واوصاف مستحقيها؟

 

بسمه تعالى: مقدارها ثلاثة كيلو غرامات من أي من المواد الآتية:( الحنطة- الشعير- الزبيب – التمر- الأرز- الذرة- أو قيمتها نقداً) ويجب دفع زكاة الفطرة إلى المستحقين لها الذين ورد ذكرهم في الآية الكريمة (للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وابن السبيل) أما أوصافهم:

 

1. الإيمان

 

2. أن لا يكون من أهل المعاصي بحيث يصرف الزكاة في المعاصي والأحوط عدم إعطاء الزكاة لتارك الصلاة وشارب الخمر والمتجاهر بالفسق أو المعتاد على الزنا والسرقة والمتساهل في دينه الذي يستمع الغناء

 

3- أن لا يكون ممن تجب نفقته على المعطي كالأب والابن والزوجة

 

4- أن لا يكون هاشميا إذا كان دافع الزكاة عاميا وتجوز له إذا كان الدافع هاشميا , ويستحب تقديم الأرحام ثم الجيران وينبغي الترجيح بالعلم والدين والفضل فيقدم صاحب العلم والدين والفضل على غيره .

 

ملاحظة:

 

توجد تفاصيل أكثر في تعليقة سماحة الشيخ (دام ظله) على كتاب الصوم من الرسالة العملية للسيد الشهيد الصدر (قده) (منهج الصالحين) وعنوان التعليقة (أحكام الصوم وآدابه).