أهمية دراسة التجارب الاجتماعية

| |عدد القراءات : 1642
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

أهمية دراسة التجارب الاجتماعية (1)

حركة المجتمعات ذات سنن وآليات مشتركة يمكن اكتشافها بالاستقراء وايضا يمكن معرفة كيف تصرف القادة والمصلحون من انبياء عظام وعلماء صالحين ازاء هذه الحركة وبالتالي ستحصل على خزين ضخم من التجارب الناجمة التي تسهل علينا طريق الاصلاح وتجنبنا الوقوع في المزالق والاخطاء في المفاصل المهمة التي تعيشها الامم . فمثلا نستغرب من تصرفات بني اسرائيل تجاه الرسول الكريم موسى (ع) الذي انقذهم من ظلم واستعباد فرعون وهداهم وصنع منهم امة متحضرة فضلت على سائر الحضارات المعاصرة ومع ذلك تجدهم يتمردون على اوامره بذبح البقرة وغيرها ، ويسيئون اليه ويشوهون صورته وما ان جفت اقدامهم من ماء النيل ورأوا بأعينهم المعجزة التي قضت على فرعون وجيشه حتى عبدوا العجل وتركوا إلههم وإله موسى (ع) فابتلاهم الله بالابتلاءات المتعددة التي ذكرها القرآن الكريم ولدى تحليل نفسيتهم تجد ان احد اسباب خلق هذه الشخصية المتمردة هو الاضطهاد الطويل والكبت والمعاناة التي عاشوها تحت سلطة فرعون الديكتاتورية الذي كان يذبح ابناءهم ويستحيي نسائهم ويسومهم سوء العذاب فربما يعود سبب الشخصية المتمردة لدى شريحة من العراقيين هو جور الحكام وبطشهم وقمعهم وعقود حكم صدام حسين الوحشية فعلينا ان نستفيد من سيرة موسى (ع) وانبياء بني اسرائيل مع قومهم لتجاوز هذا النقص والتعقيد في بناء الشخصية .وقد استفاد الاعداء من هذه الدراسات الاجتماعية حيث حللوا المجتمع العراقي وعرفوا مكامن القوة فيه وهي (المرجعية - العشائر - الحقوق الشرعية) فعرضوا الخطط الكفيلة بتجفيف منابع القوة في جميع هذه الاتجاهات لذلك تراجعت مدن مهمة عن ممارسة دورها التاريخي وتأثيرها الفعال في صنع قرارالحكومة كالشطرة وسوق الشيوخ والرفاعي وقلعة سكر والرميثة والشامية والمشخاب وغيرها وهذا خطر كبير على الطائفة لان هذه المدن ونظائرها هي معاقل اتباع اهل البيت (ع) وحصون المرجعية فأي ضعف فيها يعني ضعف المرجعية والطائفة وقصور في اداء دورها الرسالي.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(1) من كلمة سماحة الشيخ (دامت تأييداته) مع وفد الهيئة التعليمية في ناحية الفجر التابعة لمحافظة ذي قار وعدد من مثقفي المدينة يوم السبت 21/ ربيع الاول/ 1426هـ .