خطاب المرحلة (691)واقعة الغدير من أهم قضايا الإسلام وليست طائفية

| |عدد القراءات : 28
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

واقعة الغدير من أهم قضايا الإسلام وليست طائفية

 أكّد سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) أن الاحتفال بعيد الغدير وتعظيم شعائره والتذكير بواقعته ليس قضية طائفية ولا تستهدف أحداً مخالفاً لنا في المذهب أو الدين، وأنما هو بيان لقضية جوهرية من قضايا الإسلام المحمدي الأصيل، شرع النبي (J) في بيانها من أول أيام البعثة النبوية المباركة عندما نزل قوله تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (الشعراء: 214) فجمع بني هاشم، وعرض عليهم نصرته ومؤازرته والتضحية من أجله، وفي ذلك الاجتماع أعلن (J) أن علياً (A) وزيره وخليفته، حتى تهكّم عمهُ أبو لهب من عمهِ أبي طالب وقال ساخراً إن ابن أخيك محمد يريد منك أن تكون تابعاً لولدك الصغير علي, وقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: ((قد أمرك أن تسمع لعلي وتطيع))([1])، لكن أبا طالب كان راسخ الايمان صلب الاعتقاد بأن ما يبلّغه النبي (J) حق وصدق وهو وحي من عند الله تعالى.

وأضاف سماحته في حديث([2]) مختصر أمام الحشود الكبيرة التي وفدت لتهنئته بعيد الغدير العظيم: أن البيانات توالت لتأكيد هذه القضية في وقائع متعددة حتى أصبح ذلك واضحاً لدى الصحابة، وعُرف عن جماعة من صادقي الايمان منهم التشيع والولاء لعلي (A) في عهد رسول الله (J) كسلمان وابي ذر والمقداد وعمار وذي الشهادتين وأبن التيّهان وأبي أيوب الأنصاري وحذيفة بن اليمان وآخرين ممن ثبتوا على الحق ولم يزيغوا.

 وجاء يوم الغدير وما قام به النبي (J) أمام ذلك الملأ الذي بلغ عشرات الالاف من تبليغ لرسالة الله تعالى، تتويجاً لتلك البيانات وإعلاناً واضحاً وصريحاً لما يريده (J) من أن علياً هو ولي أمر المسلمين جميعاً من بعده، وهو الذي يجب أن يكون امتداداً له (J) في إقامة الدين وحفظ كيان الأمة وهدايتها وصلاحها([3]).

 وبذلك أفشل مؤامرات الأعداء الداخليين وهم المنافقون والحاسدون وطلاب الدنيا والذين أُشرب التعّصب الجاهلي في قلوبهم، والخارجيين من الأمم الأخرى المتحالفة للقضاء على الإسلام الذين كانوا يتربّصون برسول الله (J) يريدون موته لكي ينتهوا من أمر الإسلام، وعند ذلك نزل قوله تعالى: {الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ} (المائدة: 3).

 فقضية الغدير أهم قضايا الإسلام، لأن الإسلام النقي الناصع حُفِظَ بها، وإن ولاية أهل البيت (D) ضمان لوحدة الأمة، وعدم ضياعها بالصراعات والخلافات، كما ورد في خطبة السيدة الزهراء (B) (وجعل إمامتنا نظاماً للملة)([4])، وبإضاعة بيعة الغدير انفرط عقد الأمة ومزقتها الصراعات وأنتابتها الكوارث والويلات وحُرّف الدين، وقد جعل الله تبارك وتعالى أمر تبليغها معادلاً لتبليغ رسالة الإسلام كلها، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (المائدة: 67).

 وهي قضية يشهد العقلاء بصحتها وضرورتها، إذ كيف يمكن لقائد حكيم مثل رسول الله (J) أن يترك الأمة سدى من بعده، دون أن يُعيّن له خليفة، وخالفه كل الذين جاءوا من بعده فعينوا الخليفة التالي، فأحياء قضية الغدير فيه تأكيد على الطاف المرسل تعالى وحكمة الرسول (J) وخلود الرسالة رحمة بالعباد الى قيام الساعة.

 إن ولاية أمير المؤمنين (A) أعظم النعم بعد نعمة الإسلام، وبها اكتمل هذا الدين وتمت النعمة، قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} (المائدة: 3).

 وقد أُمرنا بتعريف هذه النعمة الى جميع الناس ودعوتهم للفوز بها، قال تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} (الضحى: 11).

 وقد فُسِرت النعمة في آيات كثيرة بدين الإسلام وولاية أمير المؤمنين (A)([5]), كقوله: {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (آل عمران:103) وقوله: {وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} (لقمان: 20)، وإن {الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} (إبراهيم: 28), هم الذين خالفوا رسول الله (J) ولم يلتزموا بهذا العهد والميثاق.

 فتعظيم شعائر يوم الغدير هو تذكير بهذه النعمة العظيمة وتجديد الالتزام بهذا الميثاق الغليظ مع الله تبارك وتعالى ومع رسوله الكريم (J).

 

 

 



([1]) أنظر: تفسير فرات الكوفي: ٣٠٢, - بحار الأنوار - العلامة المجلسي: 38/217.

([2]) بمناسبة عيد الغدير لعام 1443هـ- الموافق 18-7-2022م.

([3]) أنظر: بحار الأنوار - العلامة المجلسي: 37/108,- معاني الأخبار - الشيخ الصدوق: 65,- موسوعة الغدير- العلامة الأمني.

([4]) الاحتجاج - الشيخ الطبرسي: 1/134.

([5]) أنظر: بحار الأنوار - العلامة المجلسي: ٣٥/ ٤٢٥,- تفسير كنز الدقائق - الميرزا محمد المشهدي: 2/187,- تفسير القمي: ٢/١٦٦,- تفسير العياشي: ٢/٢٢٩/ح24.