الدعوة إلى تحري أسباب التوفيق الإلهي

| |عدد القراءات : 35
الدعوة إلى تحري أسباب التوفيق الإلهي
  • Post on Facebook
  • Share on WhatsApp
  • Share on Telegram
  • Twitter
  • Tumblr
  • Share on Pinterest
  • Share on Instagram
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save

الدعوة إلى تحري أسباب التوفيق الإلهي

 

دعا (١)سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله الشباب إلى تحري أسباب التوفيق الإلهي مشيرا إلى أن بعض الناس- رجالاً ونساءً - يحظون بتوفيق خاص من الله تعالى، وأن هذا التوفيق انما يكون فضلاً من الله تعالى وكرماً يختص به بعض عبادهِ وليس للإنسان دخل فيه إلا من جهة القيام بالأسباب التي أدت بأصحابها إلى هذا التوفيق. وقال سماحتُهُ: ان فعل هذه الأسباب بأيدينا، لذا يقول في الدعاء (اللهم إني أسألك مُوجبات رحمتك) لأن رحمة الله تعالى من أفعاله سبحانه وما نفعله هو استجلابها بفعل موجباتها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سماحتُهُ (دام ظله) في جمع من الشباب العاملين في مدينة القرنة بمكتبهِ في النجف الاشرف.

وأشار سماحتُهُ إلى إشكالٍ يسوقه البعض مفاده أن عرض سيرة المعصومين وأهل بيتهم (عليهم السلام)، لا يمكن الاستشهاد به على هذا التوفيق لأنهم مخصوصون بكرامة من الله تعالى ولا نستطيع أن نكون مثلهم، وجوابه بأنهم (عليهم السلام) بشر مثلنا ولكنهم تمتعوا بإستعدادٍ فائقٍ للتكامل فأتاهم الله تعالى من فضله والله واسع عليم.

وأكد سماحتُهُ (دام ظله) أن التأريخ حافل بمثل هذه الشخصيات التي نالت قدراً عظيماً من التوفيق الإلهي، ودعا الى الوقوف عند سيرة هذه الشخصيات والتأمل فيها والتعرف على أسباب توفيقها، فإن فعل الأسباب بأيدينا.

وكمثالٍ ذكر سماحتُهُ (دام ظله) احدى الشخصيات التي حظيت بتوفيق إلهي عظيم، عاشت معنا هو الشهيد السعيد الشيخ حسين السويعدي (رضوان الله عليه) الذي كان أول شهيد من أئمة الجمعة الذين عينهم السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس سره)، فقد كرّس الشهيد نفسه للإسلام ولإعلاء كلمة الله تعالى ونصرة أوليائه واصلاح العباد، وكان بحق من فتيان الاسلام الذين نعتز بهم وندعو شبابنا للتأسي بهم.

 

وبهذا الصدد تحدث (٢)سماحته دام ظله في مناسبة أخرى مع وفد من مؤسسة ملتقى العلم والدين من محافظة ذي قار ، لافتاً إلى بعض مصاديق أسباب التوفيق الإلهي والتي من أبرزها مصاحبة الصالحين وحضور مجالسهم والاستفادة منهم وإدامة زخم هذه التجمعات المباركة التي تُعقد في مواسم الزيارة.. والإكثار من قراءة القرآن وتدبّر القرآن الكريم والاطلاع على التفاسير الميسرة فيه (كتفسير شبّر والتفسير المعين ) وغير ذلك من أسباب التوفيق الإلهي

 

وفي نفس سياق الحديث (٣)عن ضرورة البحث عن أسباب التوفيق الإلهي أشار سماحته (دام ظله)  في كلمة ثالثة الى ما ورد من  الأحاديث الشريفة في أن مجالسة العلماء والصالحين من أسباب التوفيق، روي عن الإمام الصادق (عليه السلام ) قوله: (لا يستغني المؤمن عن خصلة وبه الحاجة إلى ثلاث خصال: توفيق من الله عز وجل، وواعظ من نفسه، وقبول من ينصحه)  وأن الابتعاد عنهم سبب للخذلان وعدم التوفيق ورد في دعاء أبي حمزة للإمام السجاد (عليه السلام ): (أو لعلك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني، أو لعلك رأيتني في الغافلين فمن رحمتك آيستني، أو لعلك رأيتني آلِفُ مجالس البطالين فبيني وبينهم خلّيتني).

 

 

 ـــــــــــــــــــ

١- أسباب التوفيق:الشهيد السعيد الشيخ حسين السويعدي مثالاً (https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/845320.html)

٢- المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - قابلية الدين الاسلامي العظيم على صناعة التغيير والاصلاح شرط ان يذوب ابناؤه في مبادئه السامية وفي مضامين القران الكريم (https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/845326.html)

٣- المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) - {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ} - مصاحبة الصالحين تحمي من الوقوع في الفتن (https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/845321.html)